رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كريدي سويس» يقاضي «سوفت بنك» ويطالبها بـ440 مليون دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقام بنك “كريدي سويس” دعوى قضائية ضد شركة “سوفت بنك” أمام المحكمة العليا في لندن، حيث يسعى للحصول على 440 مليون دولار بزعم أنها حق عملائه الأكثر ثراءً عقب انهيار شركة التمويل “جرينسيل كابيتال”.

ويعد هذا أول إجراء رسمي يقدم عليه المصرف السويسري منذ الاستحواذ عليه من قبل منافسه “يو بي إس”، بعد صفقة توسطت فيها السلطات المحلية في الشهر الماضي لمنع انهياره.

ويقول البنك، إن عملاءه تعرضوا لخسائر بقيمة مئات الملايين من الدولارات بسبب استثماراتهم في صناديق “جرينسل” التي تركز على تمويل سلسلة التوريد، والتي روجها “كريدي سويس” لهم باعتبارها منخفضة المخاطر.

وينظر إلى هذه الأزمة كإحدى الفضائح الرئيسية للبنك الذي شهد سلسلة من الاضطرابات القوية في السنوات القليلة الماضية، والتي ساهمت بالنهاية في إثارة ذعر مستثمريه والمودعين.

من جانبها، أكدت “سوفت بنك” تقدم “كريدي سويس” بالدعوى، قائلة إنه جاء بعد أكثر من عامين من محاولة إلقاء اللوم على قراراتها الاستثمارية، ولكنه ليس له أي أساس و”سيتم الدفاع ضده بقوة”.

وتركز الدعوى القضائية على مبلغ 440 مليون دولار مستحق لعملاء البنك السويسري من شركة “كاتيرا”، وهي شركة إنشاءات في كاليفورنيا تمولها “سوفت بنك” وهي أيضًا أحد عملاء “جرينسيل”.

وفي دعوى قضائية منفصلة في الولايات المتحدة، زعم “كريدي سويس” أن “سوفت بنك” هي من يقود جهود إعادة الهيكلة المالية لشركة “كاتيرا”، والتي يقول إنها عملية حققت النفع للمجموعة اليابانية على حساب عملاء البنك.