رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تعلن الموافقة على شراء ثالث سرب من مقاتلات «إف-35»

نشر
مقاتلات «إف-35»
مقاتلات «إف-35»

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنه تمت الموافقة على شراء ثالث سرب من مقاتلات “إف-35” للقوات الجوية.

وأضافت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الطلبية تشمل 25 طائرة من طراز “إف-35” من تصنيع لوكهيد مارتن بقيمة 3 مليارات دولار. 

ألمانيا تقرر شراء مقاتلات إف-35 الأمريكية

قال مصدران حكوميان إن ألمانيا ستشتري طائرات مقاتلة من طراز ”إف-35“ من صنع شركة ”لوكهيد مارتن“ الأمريكية لتحل محل طائرات ”تورنيدو“ العتيقة، وقال أحد المصدرين إن ”برلين تهدف لشراء ما يصل إلى 35 طائرة من هذا الطراز“، وفق ما نقلته، وكالة ”رويترز“.

وأوضح مصدر بوزارة الدفاع الألمانية لـ“رويترز“ في أوائل فبراير الماضي أن ”ألمانيا تميل لشراء الطائرة إف-35، غير أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي في هذا الشأن بعد“.

وتعد ”تورنيدو“ الطائرة الألمانية الوحيدة القادرة على حمل قنابل نووية أمريكية من القنابل المخزنة في ألمانيا في حال نشوب صراع.

غير أن هذه الطائرة تعمل بسلاح الجو الألماني منذ الثمانينيات، وتنوي برلين التخلص منها تدريجيًّا في الفترة بين 2025 و2030.

وسيشكّل شراء الطائرة ”إف-35“ ضربة لشركة ”بوينج“ التي كانت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة، آنجريت كرامب كارينباور، تفضل أن تحل طائرتها ”إف-18“ محل طائرات ”تورنيدو“.

كندا تشتري 88 مقاتلة أمريكية «إف-35» لتجديد أسطولها القديم

وفي يناير الماضي أعلنت الحكومة الكندية، شراء 88 مقاتلة أمريكية من طراز "إف-35" لتجديد أسطولها القديم بمبلغ قيمته 19 مليار دولار كندي (13.2 مليار يورو)، وهو أكبر استثمار منذ 30 عامًا.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند خلال مؤتمر صحفي: "يكتسب هذا المشروع أهمية كبرى في الوقت الذي تخيم على عالمنا الشكوك مع الغزو الروسي غير المشروع وغير المبرر لأوكرانيا، ومواقف الصين الحازمة بشكل متزايد في منطقة الهندي والهادئ".

وأضافت أناند: "حان الوقت لضمان الدفاع عن بلدنا بما في ذلك منطقة القطب الشمالي".

وينص الاتفاق المبرم مع واشنطن ومجموعتي "لوكهيد مارتن" و"برات أند ويتني" الأمريكيتين، على تسليم أولى الطائرات في عام 2026، والأسطول بأكمله بين عامي 2032 و2034.

في الأشهر الأخيرة، وقعت دول أخرى مثل ألمانيا وسويسرا عقوداً لشراء طائرات إف-35، التي تعتبر المقاتلة الأعلى أداءً حالياً.

غالباً ما تشتري كندا معدات عسكرية أمريكية، ما يتيح لها أن تكون منسجمة مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والمنظمة الدفاعية في أمريكا الشمالية.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وعد في 2015 لدى وصوله إلى السلطة بعدم شراء مقاتلات "إف-35" الأمريكية الصنع بسبب سعرها المرتفع، لكن أنيتا أناند قالت: "أؤكد أن كندا تشتري أفضل مقاتلة في السوق بأفضل سعر".

عاجل