رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يوافق على تدريب الطيارين الأوكرانيين لقيادة مقاتلات إف-16

نشر
 إف -16
إف -16

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم السبت، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة من طراز إف -16 بناء على طلب أوكرانيا.
وأضاف سوليفان في مؤتمر صحفي في هيروشيما -وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية، أن الولايات المتحدة لن تحدد جدولًا زمنيًا لبرنامج التدريب لطائرات إف -16 وغيرها من الطائرات المتقدمة، مشددًا على أن هذا الدعم لا يعني أن أوكرانيا ستزود بطائرات مقاتلة أمريكية الصنع في المستقبل القريب.
وقال إن وجهة نظر الولايات المتحدة هي أنه ليس الوقت المناسب لاستخدام طائرات F-16 في القتال الآن، مضيفًا أنه من المرجح أن يجري بايدن محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هيروشيما.
ووصف زيلينسكي القرار بأنه "قرار تاريخي" من جانب الولايات المتحدة، حيث يواصل الرئيس الأوكراني السعي للحصول على مزيد من الدعم العسكري من الدول الغربية لصد القوات الروسية.
وقال في تغريدة على تويتر "هذا سيعزز جيشنا بشكل كبير في السماء.. أعول على مناقشة التنفيذ العملي لهذا القرار في قمة مجموعة السبع في هيروشيما."
ودفعت بعض الدول الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا وهولندا، بفكرة تشكيل "تحالف دولي" لتقديم المساعدة بالطائرات المقاتلة إلى أوكرانيا.
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو تحذيره من أن تقديم الطائرات سيكون خطرا على حلفاء أوكرانيا.. قائلا : "يمكننا أن نرى أن الدول الغربية تواصل التمسك بسيناريو التصعيد الذي ينطوي على مخاطر جسيمة بالنسبة لها. على أي حال، سنأخذ ذلك في الاعتبار عند وضع الخطط.. لدينا كل الوسائل اللازمة لتحقيق أهدافنا."

 

عاجل