رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعزيزات أمنية في مارسيليا الفرنسية عقب اندلاع أعمال عنف

نشر
تعزيزات أمنية في
تعزيزات أمنية في مارسيليا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، مساء الجمعة، أن تعزيزات أمنية كبيرة تصل الآن إلى مارسيليا (جنوب فرنسا)، وذلك عقب اندلاع أعمال عنف وشغب أوقف على أثرها حتى الآن 87 شخصا.

وكان عمدة مدينة مارسيليا قد طلب إرسال قوات إضافية؛ لإنفاذ القانون لمواجهة أعمال العنف والنهب التي وقعت في ثاني أكبر مدينة في فرنسا بعد باريس، في ليلة الجمعة إلى السبت.

كما وقعت اشتباكات مع الشرطة، وتم نهب عدة متاجر، مساء الجمعة، في مارسيليا.

وكتب عمدة المدينة- على تويتر- "مشاهد النهب والعنف غير مقبولة في مارسيليا. أدين تماما أعمال التخريب هذه وأناشد الدولة إلى إرسال قوات إنفاذ القانون إضافية على الفور".

كما أعلن وزير الداخلية توقيف 270 شخصا في كل أنحاء فرنسا على خلفية أعمال الشغب، التي وقعت منذ بداية مساء اليوم وحتى الآن في رابع ليلة من أعمال العنف التي تشهدها البلاد، بينما أكدت مصادر مقربة من وزير الداخلية القبض على 341 شخصا حتى الآن في كل فرنسا.

وأعلنت الحكومة الفرنسية نشر 45 ألف شرطي ودركي، مساء الجمعة، في أرجاء البلاد تحسبا لليلة جديدة من أعمال العنف.

واندلعت احتجاجات عنيفة في فرنسا ردا على مقتل شاب، يدعى نائل ويبلغ 17 عاما، على يد شرطي عند نقطة تفتيش مرورية، وتحول هذا الحادث لموضوع الساعة في الوقت الحالي.

وتسبب الحادث بمواجهات بين الشرطة ومتظاهرين قاموا بإشعال حرائق في ضواحي باريس، منذ ليل الثلاثاء الماضي وليل الأربعاء، استمر إضرام النيران بحاويات القمامة وإطلاق الألعاب النارية في نانتير، حيث قتل الشاب، إضافة إلى مدن أخرى في منطقة أو دو سين وفي مدينة ديجون الشرقية.

مطالب بإيقاف جميع وسائل النقل في فرنسا

وفي السياق، طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، من السلطات إيقاف جميع وسائل النقل مساء الجمعة، في كل أنحاء فرنسا، وذلك بعد أعمال الشغب، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

ويترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اجتماعا جديدا لـ خلية الأزمة الوزارية في باريس بعد أعمال شغب لليلة الثالثة على التوالي في فرنسا على خلفية مقتل شاب برصاص شرطي، وفقا لما أعلنته الرئاسة الفرنسية. 

ماكرون يقطع زيارته إلى بروكسل

وقطع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زيارته إلى بروكسل بهدف حضور قمة الاتحاد الأوروبي، وعاد إلى فرنسا لحضور اجتماع حكومي حول الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وفي حصيلة جديدة، أفاد وزير الداخلية الفرنسي بأنه تم القبض على 667 شخصا إثر أعمال شغب في جميع أنحاء فرنسا. 

وكتب في تغريدة على تويتر "يواجه ضباط الشرطة والدرك ورجال الإطفاء أعمال عنف مرة أخرى بكل شجاعة". 

أعمال نهب وتخريب في باريس

وفي باريس، شهدت العاصمة في ليلة الخميس إلى الجمعة أعمال نهب وتخريب في وسط المدينة، حيث تم تخريب ونهب متاجر كبيرة. 

وأشارت مديرية أمن باريس إلى أنه بعد الساعة الثالثة فجرا تم القبض على 242 شخصا في مقاطعات العاصمة "أو دو سين" و"سين سان دوني" و"فال دو مارن".

وفي بلدة بابلو بيكاسو في نانتير، مسقط رأس الشاب نائل، شهدت البلدة ليلة ثالثة من العنف المستمر مع حرق السيارات بقذائف الهاون. 

عاجل