رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التشيك تحظر مشاركة الرياضيين الروس في المسابقات المقامة على أراضيها

نشر
الألعاب الأولمبية
الألعاب الأولمبية

وافقت الحكومة في التشيك، اليوم الخميس، على اقتراح بشأن حظر مشاركة الرياضيين والفرق الرياضية الروسية في المسابقات الرياضية المقامة على الأراضي التشيكية.

كما وافقت الحكومة في التشيك على فرض حظر مماثل على الرياضيين التشيكيين المشاركين في المسابقات المقامة في روسيا.

التشيك تعارض مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية

وكان الاقتراح قُدم من قبل الاتحادات الرياضية في التشيك كرد فعل على العملية العسكرية الروسية المستمر في أوكرانيا، وبدعم من الوكالة الوطنية للرياضة ووزير التعليم التشيكي ميكولاش بيك.

يشار إلى أنه تم منع الرياضيين الروس والبيلاروس من المشاركة في معظم المسابقات الدولية منذ الربيع الماضي، وتعارض اللجنة الأولمبية في التشيك مشاركة روسيا وبيلاروسيا في الألعاب الأولمبية في باريس العام المقبل.

31 دولة تتعهد بدعم حظر مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في الأحداث الرياضية الدولية

تعهدت المملكة المتحدة و30 دولة بدعم حظر مشاركة روسيا وبيلاروسيا في الأحداث الرياضية الدولية.

ونشرت الدول بيانًا مشتركًا أعربت فيه عن قلقها بعد المقترحات الأخيرة من اللجنة الأولمبية الدولية التي كانت تدرس السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالعودة إلى المنافسة، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 -وفق بيان على موقع الحكومة البريطانية.

وقال البيان "إنه مع اقترابنا من عام على بدء الحرب الروسية مازال الوضع الأوكراني في تدهور ومنذ أن منعت اللجنة الأولمبية الدولية الرياضيين الروس والبيلاروس العام الماضي - بعد انتهاك دولهم للهدنة الأولمبية - فليس هناك سبب يدعو اللجنة الأولمبية الدولية إلى التراجع عن هذا القرار".

وأضاف البيان أن هناك مخاوف جدية بشأن مدى جدوى تنافس الرياضيين الروس والبيلاروس على أساس محايد نظرًا لأن دولتيهم تمولهم وتدعمهم بشكل مباشر، وطالما لم يتم توضيح نموذج "الحياد" العملي بالتفصيل، فلا ينبغي السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالعودة إلى المنافسة.

وتابع البيان أن هناك مخاوف واضحة بشأن الروابط والانتماءات القوية بين الرياضيين الروس والجيش الروسي ويجب على اللجنة الأولمبية الدولية الرد على الأسئلة التي حددتها جميع البلدان وإعادة النظر في اقتراحها ويمكن لروسيا وبيلاروسيا أن تمهد الطريق لعودة رياضييهما بشكل كامل إلى المجتمع الرياضي الدولي من خلال إنهاء الحرب التي بدأوها.

عاجل