رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

31 دولة تتعهد بدعم حظر مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في الأحداث الرياضية الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعهدت المملكة المتحدة و30 دولة بدعم حظر مشاركة روسيا وبيلاروسيا في الأحداث الرياضية الدولية.


ونشرت الدول بيانًا مشتركًا أعربت فيه عن قلقها بعد المقترحات الأخيرة من اللجنة الأولمبية الدولية التي كانت تدرس السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالعودة إلى المنافسة، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 -وفق بيان على موقع الحكومة البريطانية اليوم الاثنين.


وقال البيان "إنه مع اقترابنا من عام على بدء الحرب الروسية مازال الوضع الأوكراني في تدهور ومنذ أن منعت اللجنة الأولمبية الدولية الرياضيين الروس والبيلاروس العام الماضي - بعد انتهاك دولهم للهدنة الأولمبية - فليس هناك سبب يدعو اللجنة الأولمبية الدولية إلى التراجع عن هذا القرار".
وأضاف البيان أن هناك مخاوف جدية بشأن مدى جدوى تنافس الرياضيين الروس والبيلاروس على أساس محايد نظرًا لأن دولتيهم تمولهم وتدعمهم بشكل مباشر. وطالما لم يتم توضيح نموذج "الحياد" العملي بالتفصيل، فلا ينبغي السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالعودة إلى المنافسة.


وتابع البيان أن هناك مخاوف واضحة بشأن الروابط والانتماءات القوية بين الرياضيين الروس والجيش الروسي ويجب على اللجنة الأولمبية الدولية الرد على الأسئلة التي حددتها جميع البلدان وإعادة النظر في اقتراحها ويمكن لروسيا وبيلاروسيا أن تمهد الطريق لعودة رياضييهما بشكل كامل إلى المجتمع الرياضي الدولي من خلال إنهاء الحرب التي بدأوها.

عاجل