رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصعيد مغربي احتجاجًا على حرق نسخة من المصحف الشريف بالسويد

نشر
المغرب
المغرب

أعلن المغرب استدعاء القائم بأعمال السويد لدى الرباط، واستدعاء السفير المغربي بستوكهولم للتشاور، وذلك بتعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس، على خلفية موافقة الحكومة السويدية، مرة أخرى، على تنظيم مظاهرة، تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم.

وأفاد بيان لوزارة الشؤن الخارجية بأن هذا العمل العدائي غير المسؤول الجديد؛ يضرب عرض الحائط مشاعر أكثر من مليار مسلم في هذه الفترة المقدسة، التي تتزامن وموسم الحج وعيد الأضحى.

المغرب يدين حرق نسخة من المصحف في السويد

وأوضح المغرب - في بيانه - أنه "مهما تكن المواقف السياسية أو الخلافات التي قد توجد بين الدول؛ فإنه يعتبر من غير المقبول ازدراء عقيدة المسلمين بهذه الطريقة، كما أنه لا يمكن اختزال مبادئ التسامح والقيم الكونية في استيعاب وجهات نظر البعض، وفي الوقت ذاته، إيلاء قليل من الاعتبار لمعتقدات أكثر من مليار مسلم".

وجاء في بيان الشئون الخارجية المغربي إنه "ومواجهة لهذه الاستفزازات المتكررة، التي ارتكبت تحت أنظار ورضا الحكومة السويدية، وبتعليمات من الملك محمد السادس، تم استدعاء القائم بأعمال السويد بالرباط، إلى وزارة الشؤون الخارجية.

وخلال هذا الاستدعاء، تم التعبير عن إدانة المملكة المغربية بشدة لهذا الاعتداء ورفضها لهذا الفعل غير المقبول. كما تم استدعاء سفير المغرب بالسويد؛ للتشاور لأجل غير مسمى".

مصر تدين إحراق نسخة من المصحف بالسويد

وأعربت جمهورية مصر العربية، أمس الأربعاء، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"، في فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته؛ ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

وعبرت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم - عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف، وتصاعد ظاهرة "الإسلاموفوبيا" وجرائم ازدراء الأديان مؤخراً في بعض الدول الأوروبية، مؤكدةً رفضها التام لكل الممارسات البغيضة التي تمس الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين.

كما شددت مصر على مسئولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية، ووقف تلك الممارسات التي من شأنها تقويض أمن واستقرار المجتمعات، مؤكدةً ضرورة إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب.

العراق: حرق نسخة من القرآن الكريم بالسويد عمل عنصري

وأعربت الحكومة العراقية عن استنكارها الشديد من حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد، فيما عدت تلك الأعمال "عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة، بل هو عمل من أعمال العنصرية والتحريض على العنف والكراهية".

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية مساء الأربعاء - إن "الحكومة العراقية تعرب عن شجبها واستنكارها الشديدين لما قام به بعض مرضى النفوس، من حرق نسخ من القرآن الكريم، بصورة متكررة من بعض أصحاب العقول والأنفس المريضة والمتطرفة، بشكل علني مليء بالكراهية والتحدي لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحث على احترام الديانات والكتب المقدسة".

وتابع: "ترى الحكومة العراقية أن هذا العمل الشنيع، جرح مشاعر ملايين المسلمين وأساء للشعوب الغربية نفسها، التي طالما تباهت باحتضان التنوع واحترام معتقدات الآخرين وحماية الأديان وحقوق معتنقيها".

وأشار المتحدث الحكومي الى أن "هذه الأعمال غير المسؤولة تأباها القيم الإنسانية الرفيعة وترفضها مبادئ احترام التنوع ومعتقدات الآخرين، التي طالما دافع عنها القرآن الكريم، وعاشت كل الأديان في ظل الحضارة التي انبثقت عنها أزهى أيامها، والسماح لهؤلاء المتطرفين الجهلة باستفزاز المؤمنين وارتكاب حماقتهم دون رادع سيجرنا مرة أخرى إلى مستنقع الإرهاب والتطرف الذي ما زال العالم يئن منه، ومن دون شك ستتحمل الجهات التي تقف وراء هؤلاء أو التي تسمح لهم وتغريهم بمواصلة حماقاتهم جميع النتائج السلبية التي تترتب عليها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

ودعا المتحدث باسم الحكومة العراقية، الحكومات المعنية إلى أخذ زمام المبادرة وردع هذه الحفنة من المتطرفين من الاستمرار في غيها ودفع الجميع نحو نتائج لا أحد يريدها.

عاجل