رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمناسبة عيد الأضحى .. الإفراج بالعفو عن 2374 من النزلاء المحكوم عليهم

نشر
الداخلية
الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية الإفراج بالعفو عن 2374 من النزلاء المحكوم عليهم، وذلك تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم 265 لسنة 2023 بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بــ (عيد الأضحى المبارك).

وقام قطاع الحماية المجتمعية بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن (2374) نزيل ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء ، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط فى المجتمع.

وكانت قد لاحظت قوة أمنية لتأمين محور 30 يونيو، بطريق السويس، ارتداد قائد سيارة ربع نقل، والسير عكس الاتجاه حال مشاهدتها، مما أدى إلى انقلابها.

يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما فى مجال تكثيف التواجد الأمني بكافة دوائر أقسام ومراكز الشرطة على مستوى الجمهورية.

وتمكنت القوة الأمنية من ضبط قائد السيارة وتبين أنه مقيم بدائرة قسم شرطة الجناين بالسويس، مصاب وتم نقله للمستشفى، وبرفقته آخر له معلومات جنائية - مصاب بكدمات متفرقة، وعثر بداخل السيارة على (كمية من مخدر الحشيش وزنت طن  -  كمية من مخدر الأفيون وزنت 50 كيلو جرام).

تقدر القيمة المالية للمضبوطات بحوالي (70 مليون جنيه) تقريباً. 

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

ضبط 33 كيلو حشيش بحوزة 3 تجار مخدرات في الشرقية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام من ضبط 3 أشخاص مقيمون بمحافظة المنوفية، حال استقلالهم سيارة ملاكي بدائرة مركز شرطة بلبيس، وبحوزتهم "330 طربة لـ مخدر الحشيش وزنت جميعها 33 كيلو جرام - 3 هواتف محمولة - مبلغ مالي".

بمواجهتهم  بعد ضبطم بالشرقية، اعترفوا بحيازتهم للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الاتجار، والمبلغ المالي من متحصلات نشاطهم الإجرامي، والهواتف المحمولة للتواصل مع عملائهم والسيارة لسهولة التنقل.

 

وكانت قد نجحت الأجهزة الأمنية في في الشرقية في القبض على شخصين بحوزتهما جوال بلاستيكي بداخله 10 كيلو هيروين، و17 كيلو أخرين داخل مسكنهما بقيمة أكثر من 2 مليون جنيه في الشرقية، وتمت إحالتهما إلى النيابة للتحقيق.

بداية الواقعة

تلاحظ للخدمات الأمنية المعينة لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة مركز شرطة منيا القمح بمديرية أمن الشرقية ، توقف سيارة ملاكي يستقلها شخصان ولدى التوجه لاستبيان الأمر قام مستقليها بالهروب داخل الأراضي الزراعية، وبتفتيش السيارة عُثر بداخلها على (جوال بلاستيكي بداخله كمية من مخدر الهيروين وزنت 10 كيلو جرام تقريباً - عدد من الهواتف المحمولة).

ومن خلال إجراء التحريات وجمع المعلومات بمشاركة قطاع الأمن العام أمكن تحديدهما (أحد الأشخاص وشقيقه ، مقيمان بدائرة مركز شرطة الإسماعيلية) .

 

 

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية تم استهدافهما وأمكن ضبطهما بمسكنهما وبحوزتهما (17 كيلو جرام لمخدر الهيروين الخام – مبلغ مالى) وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الاتجار والمبلغ المالى من حصيلة نشاطهما الإجرامي.

وتُقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (2,160,000 مليون جنيه تقريباً)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة الاتجار بالمخدرات

المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

ظروف تخفيف العقوبة

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.

 

 

 

عاجل