رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اكتمال المرحلة الأولى لتصعيد حجاج إفريقيا إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

نشر
مشعر منى
مشعر منى

أعلنت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية اكتمال تنفيذ المرحلة الأولى لتصعيد حجاج إفريقيا (غير العربية) إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بنجاح تام.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطوفي حجاج إفريقيا (غير العربية) بدر بافقيه، في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية أن رحلة تصعيد الحجاج في مرحلتها الأولى، من مكة المكرمة إلى منى تمت بنجاح كبير وذلك بفضل ما هيأته القيادة السعودية من إمكانات في مختلف المجالات وفي مقدمتها المواصلات وشبكات الطرق بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور.
وأشار إلى أن بداية تنفيذ المرحلة كان في التاسعة مساء أمس، بخروج الحافلات من المخزن عبر بوابتين رئيستين؛ وفقاً للبرنامج الزمني الموضوع، حيث تم تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية بواسطة 500 حافلة بنظام النقل الترددي على خمسة ردود، حمولة كل حافلة 47 حاجًا، إضافة إلى توفير 25 حافلة احتياطية، وتم خروج الحافلات بنظام القوافل كل قافلة تضم ثلاث حافلات، مشيرًا إلى أن كل حافلة لها مرشد مرافق مرتبط عبر وسيلة اتصال مباشر مع غرفة العمليات للتعرف على موقعه والحالة بشكل مستمر.
وأكد بافقيه استقرار حجاج إفريقيا غير العربية على صعيد منى بكل يسر وطمأنينة وبأجواء تنعم بالروحانية، مفيدًا أنه تم توفير جميع الخدمات داخل المخيمات من مياه شرب ووجبات تغذية.
من جهة أخرى.. أنهت الإدارة العامة لشؤون التطويف والمطوفين بالمسجد الحرام برنامجها (التطويف المركزي) والذي يقدم خدمة التطويف والإرشاد والتوعية الميدانية لضيوف الرحمن، وذلك بالتعاون مع المجلس التنسيقي لشركات أرباب الطوائف ومقدمي خدمة حجاج الخارج.
وأفاد مدير الإدارة العامة لشؤون التطويف والمطوفين أحمد الدهاس أن البرنامج قدم الخدمة ل مليون و94 ألفا و230 مستفيدًا، مبينًا أن عدد مقدمي الخدمة (170) مطوّفًا.
وأكد أن هذه الجهود تأتي بتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بما يحقق تطلعات القيادة السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله.

الانتهاء من تهيئة أماكن استقبال بعثة الحج المصرية بصعيد عرفات


 نجحت بعثة الحج المصرية في تصعيد حجاج القرعة إلى صعيد عرفات لإتمام أداء مناسك الحج، حيث وصلت جميع الحافلات التي تقل ضيوف الرحمن إلى مخيماتهم بعرفات، واكتملت مخيمات حجاج القرعة وتزينت لاستقبال ما يقارب أحد عشر ألف حاج من حجاج القرعة ويتم وضع اللمسات النهائية قبيل التصعيد، وذلك في إطار اهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ.

وتفقد رئيس بعثة الحج المصرية مخيمات حجاج القرعة بعرفات لمتابعة وتلبية كافة احتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج.

 كما نجحت بعثة القرعة في الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات إضافة إلى قربها من جبل الرحمة ومسجد نمرة وموقف للحافلات ملاصق للمخيمات لتيسير عملية النفرة لمزدلفة وإلى مشعر منى.

 

يأتى ذلك في ضوء حرص بعثة حج القرعة على بذل طاقاتها وإمكاناتها لتوفير شتى سُبل الراحة لضيوف الرحمن، وتهيئة إحتياجاتهم حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بكل سهولة ويسر وخشوع، فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة.

 

 

ضيوف الرحمن يستعدون لقضاء يوم التروية تمهيدا للوقوف بعرفات

يبدأ ضيوف الرحمن غدا الاثنين، قضاء يوم التروية في مشعر منى استعدادا للوقوف بصعيد عرفات الطاهر بعد غد الثلاثاء، الذي يعتبر ركن الحج الأعظم.

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم، لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى، حيث كان معدومًا في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى نبيه إبراهيم عليه السلام المناسك في ذلك اليوم، كما أن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه، فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

وتبدأ مناسك الحج التروية بالنسبة للحاج المقرن والمفرد فهما يبقيان على إحرامهما من الميقات، أما الحاج المتمتع فيحرم بالحج والمستحب أن يحرم به صباحا قبل الزوال.

ويتوجه الحاج بعد ذلك من مقر إقامته إلى مشعر منى لقضاء هذا اليوم والمبيت بها، والمبيت في منى سنة وليس واجب، بمعنى أن الحاج لو صعد إلى عرفات مباشرة، ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه وهو ما تفعله أغلب البعثات لتجنب الزحام.

 

ويستحب للحاجّ المُتمتع أن يُحرم من مسكنه في ضُحى يوم التروية، وكذلك الأمر لِمن أراد أداء فريضة الحجّ من أهل مكّة المكرّمة، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (أمرنا النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لمّا أحلَلْنا أن نُحرمَ إذا توجَّهنا إلى مِنى، قال: فأهلَلْنا من الأبطحِ)، أمّا الحاجّ القارن والحاجّ المفرد اللذان لم يتحلّلا من الإحرام فيبقيان على إحرامهما.

 

 

عاجل