رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مراسم استقبال رسمية لـ رئيس وزراء الهند في مطار القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، عصر اليوم السبت، في مطار القاهرة الدولي، والوفد المرافق له.

زيارة رئيس وزراء الهند لمصر

ويزور رئيس وزراء الهند مصر بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويضم الوفد المرافق لرئيس وزراء الهند كلًا من، وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي، وعددًا من كبار المسؤولين بمجلس الوزراء ووزارة الخارجية الهندية.

رئيس وزراء الهند يصل مصر

وأُقيمت للضيف الهندي الكبير مراسم استقبال رسمية في مطار القاهرة الدولي.

رئيس وزراء الهند يصل مصر

ومن المُقرر أن يعقد رئيسا وزراء مصر والهند، اليوم، اجتماع مائدة مستديرة، بمقر مجلس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين، لمناقشة جوانب التعاون الثنائي بين مصر والهند.

رئيس وزراء الهند يصل مصر

العلاقات بين مصر والهند

وتطورات العلاقات الثنائية بين مصر والهند خلال الفترة الأخيرة، لاسيما منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، وإجراء عدد من الزيارات الرسمية إلى نيودلهي، في إطار تعزيز أطر التعاون بين البلدين، في المجالات المختلفة، فضلًا عن توافق وجهات النظر حيال العديد من القضايا ذات الشأن الإقليمي والمحلي.

رئيس وزراء الهند يصل مصر

تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند

وعن ملف العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند، أوضح سفير الهند بالقاهرة، إجيت جوبتيه، زيادة حجم التجارة البينية بسرعة بنسبة 75٪ في 2021-2022 لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بين البلدين، إذ بلغت 7.26 مليار دولار أمريكي، واستمرت في النمو أيضًا في 2022-2023.

وقال جوبتيه، أن حوالي 50 شركة هندية لديها استثمارات ضخمة في مصر بقيمة إجمالية تزيد عن 3.2 مليار دولار أمريكي في قطاعات عدة، من بينها الكيماويات والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة والملابس والزراعة وغيرها، مُشيرًا إلى أن هذه الشركات توفر بصفة عامة فرص عمل مباشرة لما يقرب من 38 ألف مصري.

وكشف، أن هناك العديد من هذه الشركات تخطط لتوسيع استثماراتها بضخ استثمارات تراكمية تصل إلى 800 مليون دولار أمريكي في مصر، كما أبدت العديد من الشركات الهندية اهتمامًا بتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر.

وأشار جوبتيه، إلى أن هناك 3 شركات هندية رائدة وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة المصرية بقيمة 18 مليار دولار أمريكي.

عاجل