رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قلبي ومفتاحه» يشارك في مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية

نشر
فيلم «قلبي ومفتاحه»
فيلم «قلبي ومفتاحه»

أعلنت مروة السوري مشاركة فيلمها التسجيلي القصير "قلبي ومفتاحه" في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية في دورته الأولى، المقرر انعقادها خلال الفترة من 15 إلى 20 يوليو المقبل.
 

فيلم "قلبي ومفتاحه" من المقرر أن يشارك أيضا في مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير في دورته الخامسة، التي تنعقد بالمغرب في الأول من ديسمبر المقبل، حيث يشارك ضمن عدد من الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة من دول عربية وأجنبية من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن وعمان واليمن والمغرب.


 

وحظي الفيلم مؤخرا بالمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية، من بينها مهرجان مزدة السينمائي الدولي للفيلم القصير بليبيا في دورته الخامسة، وأيضا مهرجان العودة السينمائي الدولي في دورته السابعة في فلسطين، ويعد الفيلم التجربة الأولى لمروة السوري كإخراج وتمثيل.
 

الفيلم تدور أحداثه في إطار الدراما التسجيلية الروائية المعبرة عن حب بطلة العمل لعالم السينما، وكيف أثرت على وجدانها النفسي ومن ثم العملي، الفيلم تم إنجازه في إطار المشاركة في ورشة "هي في السينما"، والتي نظمت دورة استمرت على مدار أربعة أيام لتعليم فنون السينما والخروج بعمل فني يتم صناعته بواسطة الهاتف المحمول، وقام بتقديمها المخرج ناجي إسماعيل.
 

 منشور «أصوات جديدة في السياسات الثقافيّة في المنطقة العربية»
 

وفي سياق آخر أطلق "المورد الثقافي" منشورا بعنوان "أصوات جديدة في السياسات الثقافيّة" يضمّ 10 مقالات لمواضيع تتعلّق بالسياسات الثقافيّة في المنطقة العربية بين عامي 2019 و2022. 
 

وكتب المقالات 5 باحثين من مصر ولبنان وفلسطين والجزائر وليبيا، وأشرفت عليها حبيبة العلوي الدكتورة والباحثة والمحاضرة في جامعة الجزائر الثانية من خلال "ورشة مفتوحة".
 

يقسم المنشور إلى أربعة محاور: الحقوق الأساسية والتنوّع الثقافي، أسئلة في التمويل الثقافي، التشريعات الثقافية ومحاولات التغيير، بالإضافة إلى محور حول جائحة كورونا وتجربة الرقمنة.
 

يستند المنشور بشكل أساسي على أولويّات العمل على السياسات الثقافيّة العربيّة التي نوقِشت خلال ورشة السياسات الثقافية التي نظّمها المورد الثقافي في تونس في 2020. أدارت الباحثة الرئيسية حبيبة العلوي بالتنسيق مع فريق المورد الثقافي، "ورشة مفتوحة" امتدّت على مدار سنتين، حيث تمّ العمل مع 5 باحثين شاركوا في الورشة، إضافة إلى باحث متخرّج من برنامج ماجستير السياسات الثقافية والإدارة الثقافية لكتابة مقالات متخصّصة في المحاور المتّفق عليها بمساعدة من مجموعة من المستشارين والخبراء في السياسات الثقافية الذين تعاونوا في قراءة وتقييم مجمل المقالات. 
 

يضم التقرير مقدّمة حول آلية العمل المعتمدة ومسار العمل ومضمون المقالات، إضافة إلى سيَر الباحثين وسيرة الباحثة الرئيسية. 
 

كما يضم التقرير إهداءً إلى روح الشيخ الحسن البمباري (موريتانيا) الذي كان من مجموعة المشاركين في الورشة ومجموعة الباحثين الشباب، وقد توفى خلال العمل على مسودة مقاله قبل إتمامه. 

عاجل