رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التضامن تتابع خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

نشر
خطة تصعيد حجاج الجمعيات
خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

تتابع نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تفاصيل خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات، بدءًا من يوم التروية الذي يوافق الاثنين المقبل.

 تفاصيل خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

وأنهت البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية من كل التفاصيل الخاصة بـ خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات، سواء من حيث توافر الباصات لنقل الحجاج من أماكن الإقامة للمشاعر المقدسة، وجاهزية المخيمات بصعيد عرفات لاستقبال الحجاج، والتأكد من أنها مكيفة الهواء، وبها خدمة إعاشة كاملة، ويتوفر بها كل الاحتياجات من المياه والعصائر والوجبات، فضلًا عن تقديم الإرشاد والتثقيف بشكل مستمر من خلال الوعاظ والواعظات.

خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

دروس دينية مكثفة على هامش متابعة خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

تأتي متابعة خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات، في الوقت الذي يتلقى فيه حجاج الجمعيات الأهلية دروسًا دينية مكثفة على مدار الساعة، من خلال وعاظ البعثة الرسمية لحج الجمعيات الأهلية، الذين يقومون بعقد جلسات ولقاءات وندوات  لشرح مناسك الحج والإجابة عن كافة الاستفسارات، حيث يحضرها ويشارك فيها  عدد كبير من ضيوف الرحمن، وذلك من أجل تهيئة الحجاج ليوم عرفة.

ويحرص الكثير من الحجاج بالتواجد باستمرار في حلقات الدروس الدينية، والاستفسار عن كل ما يشغلهم حول المحرمات والمحظورات  طوال فترة الرحلة المقدسة .

وتشهد الدروس الدينية شرح أخلاقيات الحج وتعظيم شعائر الله وهدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتخلق بأخلاقه، والتحلي بصفاته، والاقتداء به وبسنته القولية والفعلية والتقريرية والضمنية، وأن يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس.

ويرافق بعثة حج الجمعيات الأهلية نحو 9 وعاظ وواعظات، من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء، بالإضافة إلى الدكتور مجدي عاشور، مستشار برنامج وعي بوزارة التضامن الاجتماعي.

خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لعرفات

التعاقد مع فنادق مميزة

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي، من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج، نجحت في التعاقد مع الفنادق ذات المستوى المتميز، سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، لإسكان حجاج الجمعيات الأهلية، كما تم التعاقد مع أكبر شركات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية، لنقل الحجاج خلال أداء المناسك في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تخصيص مشرفين للعمل على متابعة الحجاج وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

وتم تخصيص مشرف لكل 46 حاجًا، فضلًا عن وجود الواعظين الواعظات ليقدموا كل المعلومات الدينية المطلوبة للحجاج خلال أداء المناسك والرد على كل استفساراتهم، بالإضافة إلى التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من بعثة وزارة التضامن الاجتماعي.

عاجل