رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هاتف الإنذار»: 50 مهاجرا على وشك الغرق في البحر المتوسط

نشر
مهاجرين غير شرعيين
مهاجرين غير شرعيين

أفاد مشروع هاتف الإنذار المعني بخدمات دعم عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، أمس الجمعة، بأن قاربا على متنه 50 مهاجرا في حالة غرق في المياه الدولية وسط البحر المتوسط.

 

المجموعة التي تتعرض للغرق هربت من ليبيا

وقال القائمون على المشروع في تغريدة على (تويتر)، وفق ما نقلته وكالة أنباء آنسا الإيطالية، إننا "على اتصال بمجموعة هربت من ليبيا".

وأضاف القائمون على المشروع أن "محرك القارب توقف عن العمل وتعطل القارب وتسرب الماء إليه وقمنا بتنبيه السلطات ونطالب بإنقاذ سريع. وكان هناك سفينة صيد قريبة، ولكننا لم نتمكن من التواصل مباشرة".

نداء استغاثة للسلطات الليبية

وتابع القائمون على المشروع قائلين: إنهم طلبوا من السلطات الليبية نقل نداء الاستغاثة لكنهم زعموا بأنهم في عطلة.

وأضاف القائمون على المشروع في منشور لاحق أن "50 شخصًا في محنة اتصلوا بهم للتو وإنهم يائسون وما زالوا ينتظرون الإنقاذ، لأن المياه تتسرب داخل القارب والوضع حرج".

وحث القائمون على المشروع كل الجهات المعنية بألا يدعوهم يغرقون.

جدير بالذكر أن مشروع هاتف الإنذار لرصد المتوسّط انطلق في أكتوبر 2014 وأطلق المشروع خطّا هاتفيّا منظّما ذاتيّا لللاّجئين المستغيثين في البحر المتوسّط.

مصرع 78 مهاجرا غير شرعي جراء غرق مركب قبالة سواحل اليونان

وكانت نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر، بأن 3 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وفقدان 12 شخصًا على الأقل، بعد غرق 3 قوارب تقل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل تونس.

وكان لقي 78 شخصًا حتفهم، في حادث غرق مركب يقل مئات المهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل جنوب غرب اليونان، في واحد من أسوأ حوادث الغرق في اليونان.

وأعلن خفر السواحل في اليونان أن مركب الصيد الذي كان يحمل الضحايا انقلب في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، لافتين إلى أن عملية الإغاثة الضخمة التي بدأت في اليونان، أدت إلى إنقاذ 104 أشخاص.

واستمر البحث في نهاية اليوم، بعد أن أفادت السلطات في اليونان بأن أشخاصًا كانوا يستقلون المركب أكدوا لها أن عدد الركاب لا يقل عن 750 شخصًا.

مصرع 55 مهاجرا غرق زورقهم قبالة ليبيا

وكانت أعلنت المنظمة الدولية للهجرة غرق ما لا يقل عن 55 شخصا بينهم نساء وأطفال، انقلب زورقهم المطاطي قبالة ليبيا.

وكان الزورق يقل 60 مهاجرا على الأقل وانطلق من بلدة القره بوللي الساحلية شرقي العاصمة الليبية طرابلس.

وأفادت المنظمة بأن خمسة مهاجرين نجوا من غرق الزورق وأعادهم خفر السواحل الليبي إلى الشاطئ، ولم يتضح على الفور ما حدث للزورق.