رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لافروف: قمة «روسيا ـ إفريقيا» ستعمل على تعزيز آفاق التعاون المشترك

نشر
 لافروف
لافروف

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن ثقته بأن تعزز القمة الروسية الإفريقية العلاقات بين الجانبين، وترتقي بها إلى مستوى نوعي جديد.
 

وقال لافروف ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة ـ "نأمل أن يعطي اجتماع القمة زخما قويا للتنمية الشاملة للعلاقات الروسية ـ الإفريقية".. مؤكدا أن إفريقيا بالنسبة لروسيا من حيث التبادل التجاري، تمثل سوقا مهما للمنتجين الروس ومنطقة واعدة للاستثمار الروسي.


 

وشدد وزير الخارجية الروسي على اهتمام دول القارة الإفريقية بالعمل مع روسيا على تحقيق أهداف الوثيقة الاستراتيجية للاتحاد الإفريقي في أجندة 2063.
 

وكان لافروف قد أكد في وقت سابق اليوم على دعم موسكو الكامل لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة دول العشرين الاقتصادية الكبرى.
 

وتأتي هذه التصريحات الروسية الخاصة بالقارة الإفريقية في الوقت الذي اتهم فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، موسكو بزعزعة استقرار إفريقيا، واصفا دورها في القارة السمراء بـ "غير النافع للمجتمع الدولي".
 

في المقابل، قال وزير الشؤون الداخلية الأوكرانية إيهور كليمينكو، إنه ينبغي على الناس المكوث في منازلهم لمدة يوم حال وقوع كارثة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية إذا كانوا بعيدين جدا عن آي مأوى.
 

وأضاف كليمينكو - في منشور على "تليجرام" نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" - "أول شيء هو أن تحبس نفسك في منزلك لمدة تصل إلى يوم واحد.. وإلى أن تصدر السلطات المحلية، أمرًا مناسبًا للانتقال إلى منطقة معينة أو التنقل في منطقة معينة".
 

وتابع "الإشعاع في الهواء سيستمر حوالي يوم واحد".. مؤكدا أن الانبعاث الحرارية المحتملة ستفقد أعلى تركيز له خلال النهار، أي أن الإشعاع سينخفض بنسبة 80% خلال النهار.
 

وأوضح قائلا "خلال هذا الوقت، إذا لم تكن هناك إجراءات إخلاء، فعلى كل مواطن أن يغلق غرفته ويغلق التهوية، ويجب إيقاف تشغيل أنظمة التهوية مكيفات الهواء والسخانات".