رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: مواجهة تغير المناخ مسؤولية مشتركة بين الدول المتقدمة والنامية

نشر
حديث الرئيس السيسي
حديث الرئيس السيسي عن تغير المناخ

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مواجهة تغير المناخ مهمة مشتركة بين الدول الغنية والمتقدة والأخرى النامية، الأكثر معاناة من تغير المناخ.

مواجهة تغير المناخ

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته عن تغير المناخ في فعاليات اليوم الثاني من قمة ميثاق التمويل العالمي: «مواجهة تغير المناخ ينقسم إلى جزئين، الأول مرتبط بالدول الغنية والمتقدمة، والثاني مرتبط بالدول النامية، التي يجب أن تتحرك بفاعلية وأفكار تحقق الأهداف المرجوة».

وأضاف: «كلمتي اليوم ستكون مختلفة.. كنت موجود في باريس في قمة المناخ 2015، وفي الوقت ده تم اعتماد قوة دفع كبيرة جدًا لمؤتمر المناخ، ووقتها تم تخصيص 100 مليار دولار من الدول المتقدمة لصالح مجابهة تغير المناخ، على أن يتم تكرار ذلك سنويًا، ولو كنا نفذنا التخصيص ده لمدة 7 سنين لمواجهة تغير المناخ أكيد النتائج كانت اختلفت".

حديث الرئيس السيسي عن تغير المناخ

مهمة مشتركة لمواجهة تغير المناخ

وأضاف: «أنتم قادة فكر ورأي، والفرق كبير بين الخطة والتنفيذ، لأن وقت التنفيذ قد نجد النتائج أفضل أو أقل من المتوقع، وأنا رأست الاتحاد الإفريقي لمدة سنتين بعد قمة المناخ 2015، وذهبت مع القادة الأفارقة إلى اليابان والصين وروسيا وإنجلترا، وأيضًا الهند من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين إفريقيا بظروفها الصعبة والدول الصناعية الكبيرة، ودائمًا كان يوجد استعداد كبير للتعاون».

وأوضح الرئيس السيسي: «مواجهة تغير المناخ ينقسم إلى جزئين، الأول مرتبط بالدول الغنية والمتقدمة، والثاني مرتبط بالدول النامية، التي يجب أن تتحرك بفاعلية وأفكار تحقق الأهداف المرجوة».

حديث الرئيس السيسي عن تغير المناخ

التجربة في مصر

وذكر: «دايما في دول النامية يكون في وعود كثيرة من القادة للشعوب، لاسيما أوقات الانتخابات، لكن أنا مقولتش في الحملة غير ضرورة العمل والصبر، ولم أطلق مشروعًا إلا عند افتتاحه، ومش عاوزين نقول وعود ويتنفذ منها نسبة بسيطة مقارنة بضخامتها»

وأضاف الرئيس السيسي: «الريادة مسؤولية لما تكون دول متقدمة وغنية وعندها المعرفة والتكنولوجيا يكون عليها مسؤولية تجاه الآخرين، ممن لا يمتلكون تلك التكنولوجيا، وهي مسؤولية أخلاقية وسياسية».

حديث الرئيس السيسي عن تغير المناخ

تطوير البنية الأساسية في إفريقيا

وكشف: «بالحديث عن الـ100 مليار دولار، تقدمت باقتراح كرئيس للاتحاد الإفريقي، وهو أن الاستثمار في البنية الأساسية داخل إفريقيا، سيحول وجه القارة، ولا يتم إعطاء الـ100 مليار دولار كمنحة مطلقة، من خلال استثمار ذلك المبلغ من خلال الشركات لخدمة البنية الأساسية، وهذا ينطبق على كل الدول المتقدمة».

عاجل