رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أفريكسم بنك»: 7 مليارات دولار محفظة التعاون القائمة مع مصر

نشر
أفريكسم بنك
أفريكسم بنك

قال رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" أيمن الزغبي، "إن محفظة التعاون القائمة حاليا لمصر مع البنك بلغت حوالي سبعة مليارات دولار حتى شهر يونيو الجاري لتمويل عدد من مشروعات البنية التحتية والتجارة البينية والصغيرة والمتوسطة".

وأوضح الزعبي -في تصريح على هامش الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا، والتي انطلقت في 18 يونيو الجاري وتختتم أعمالها اليوم الأربعاء- أن مصر تستحوذ على حصة بين 16% إلى 17% من إجمالي محفظة قروض البنك، باعتبارها من أكبر المساهمين في رأس مال البنك.

ونوه بأن محفظة قروض البنك حققت زيادة خلال العام الجاري بنحو ستة إلى سبعة مليارات دولار مقارنة بالعام السابق، لتسجل إجمالي المحفظة حاليا 33 مليار دولار، لافتا إلى أن البنك يدرس حاليا إسناد تمويل مشروعات بنحو أربعة مليارات دولار إلى شركات مصرية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وسياحة بدول إفريقية.

وأضاف الزغبي أن البنك بصدد التوقيع على تمويل بنحو 40 مليون دولار لصالح دولة جزر القمر لإنشاء فندق ومنتجع سياحي، وتقوم بتنفيذه شركة تابعة لمجموعة السويدي.

وكان رئيس مجلس إدارة "أفريكسم بنك" بنديكت أورما قد أشار، في كلمته خلال الاجتماعات السنوية، إلى أن البنك ضخ أكثر من 100 مليار دولار قروضا خلال 30 عاما منذ نشأته، للدول الإفريقية بهدف تمويل المشروعات التنموية والتبادل التجاري بين دول القارة.. وتقع هذه المشروعات المرتقبة في دول إفريقية مختلفة، منها (جيبوتي ونيجيريا والسنغال وتنزانيا ودول الكاريبي) بالتعاون مع شركات مصرية، مثل: (السويدي إليكتريك، وحسن علام، وسامكريت، والمقاولون العرب، وسامكو للمقاولات).

4 مليارات دولار تمويلات لمصر من «أفريكسيم بنك» خلال 2023

قال حافظ بن عافية رئيس علاقات العملاء لدول شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسم بنك" إن حجم التمويلات المقدمة لمصر سنويا قفز إلى 4 مليارات دولار  بالتعاون مع بنوك وشركات مصرية.

وأوضح -في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماعات السنوية الثلاثين للبنك في أكرا - إن حجم هذه التمويلات الضخمة المقدمة لمصر يأتي باعتبارها أكثر المساهمين في رأسمال البنك بنسبة 26%.

وأضاف حافظ بن عافية أن البنك ضخ لمصر تمويلات جديدة بنحو 450 مليون دولار منذ بداية العام الجاري، كما جدد تسهيلات ائتمانية لأربعة بنوك بنحو مليار دولار قبل أيام.

وذكر أن هذه التمويلات التي تمت الموافقة  بالدولار عليها تأتي ضمن تمويلات سنوية كبرى يخصصها البنك لمصر لدعم قطاعات مختلفة منها الكهرباء والبترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية والبنية التحتية باعتبار مصر هي المساهم الأكبر في رأسمال البنك.

وافتتح البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" اجتماعاته السنوية الثلاثين لعام 2023 في ١٨ يونيو الجاري في أكرا عاصمة غانا، والتي تستمر حتى ٢١ يونيو الجاري، بحضور وزير المالية محمد معيط، والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله وعدد من الوزراء المصريين والأفارقة والكاريبيين ومؤسسات التمويل الدولية والأفريقية.

عاجل