رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

4 مليارات دولار تمويلات لمصر من «أفريكسيم بنك» خلال 2023

نشر
محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

قال حافظ بن عافية رئيس علاقات العملاء لدول شمال أفريقيا في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسم بنك" إن حجم التمويلات المقدمة لمصر سنويا قفز إلى 4 مليارات دولار  بالتعاون مع بنوك وشركات مصرية.


وأوضح -في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماعات السنوية الثلاثين للبنك في أكرا - إن حجم هذه التمويلات الضخمة المقدمة لمصر يأتي باعتبارها أكثر المساهمين في رأسمال البنك بنسبة 26%.


وأضاف حافظ بن عافية أن البنك ضخ لمصر تمويلات جديدة بنحو 450 مليون دولار منذ بداية العام الجاري، كما جدد تسهيلات ائتمانية لأربعة بنوك بنحو مليار دولار قبل أيام.


وذكر أن هذه التمويلات التي تمت الموافقة  بالدولار عليها تأتي ضمن تمويلات سنوية كبرى يخصصها البنك لمصر لدعم قطاعات مختلفة منها الكهرباء والبترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية والبنية التحتية باعتبار مصر هي المساهم الأكبر في رأسمال البنك.


وافتتح البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" اجتماعاته السنوية الثلاثين لعام 2023 في ١٨ يونيو الجاري في أكرا عاصمة غانا، والتي تستمر حتى ٢١ يونيو الجاري، بحضور وزير المالية محمد معيط، والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله وعدد من الوزراء المصريين والأفارقة والكاريبيين ومؤسسات التمويل الدولية والأفريقية.

عبد الله يترأس وفد البنك المركزي المشارك

 

كان حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، توجه  على رأس وفد رسمي إلى غانا، وذلك للمشاركة في الاجتماعات السنوية لمساهمي بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسيم بنك”، والتي تعقد خلال الفترة من 18 الى 21 يونيو الجاري بالعاصمة الغانية أكرا، تحت شعار “تحقيق الرؤية بناء الرخاء والازدهار لشعوب إفريقيا”.، وذلك بنـاءً على توجيهات الرئيس عبـد الفتـاح السيسي رئيـس الجمهورية.

وخلال الزيارة، التقى محافظ البنك المركزي مع الرئيس نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا، حيث نقل له تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمنياته بنجاح النسخة الحالية من الاجتماعات، كما التقى محافظ البنك المركزي بالعديد من كبار الشخصيات ومُمثلي مؤسسات التمويل والمؤسسات التنموية.
4 مليارات دولار لبنوك وشركات مصرية من «"أفريكسم بنك» خلال 2023

وشارك وفد البنك المركزي المصري في الاحتفالية التي أقيمت بالأمس بمناسبة مرور 30 سنة على إنشاء بنك التصدير والاستيراد الأفريقي الذي تأسس عام 1993، ويقع مقره الرئيسي في القاهرة. ويعمل البنك كمؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف، مُستهدفًا تمويل وتعزيز التجارة البينية والخارجية للدول الإفريقية، وذلك من خلال ابتكار حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في إفريقيا، وتسريع التصنيع والتجارة داخل المنطقة، فضلًا عن تعزيز التوسع الاقتصادي في إفريقيا.