رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين.. استشهاد مُنفذ الهجوم في رام الله برصاص مُستوطن إسرائيلي

نشر
استشهاد مُنفذ الهجوم
استشهاد مُنفذ الهجوم في رام الله برصاص مُستوطن إسرائيلي

استشهد الشاب الفلسطيني مهند فالح عبد الله شحادة، منفذ إطلاق النار، بمحطة وقود في فلسطين المحتلة على طريق "60" السريع الرابط بين محافظتي رام الله ونابلس، وسط وشمال الضفة الغربية المحتلة. 

وقالت مصادر في فلسطين ، إن الشاب شحادة (26 عامًا) استشهد برصاص مُستوطن، وقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة جثمانه.

وأسفر إطلاق النار في عن مقتل 4 مستوطنين وإصابة آخرين. 

ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية، عملية إطلاق نار الأخيرة بأنها "الأصعب" خلال الفترة الأخيرة.

ووفقا لروسيا اليوم، سمع دوي صفارات الإنذار في مستوطنة "عيلي"، وهنالك مخاوف إسرائيلية من تسلل مسلحين فلسطينيين إلى المستوطنة، بعد إطلاق نار.

في سياق متصل، استشهد شاب في فلسطين، مساء اليوم الثلاثاء برصاص قوة خاصة إسرائيلية، شمال مدينة "طوباس" شمال شرق الضفة الغربية . 


وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بوصول شهيد ومُصاب بحالة مستقرة إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي. 


وأضافت أن الشاب - الذي لم تُعرف هويته بعد - تعرض لإصابة بالرصاص في الرقبة، ورصاصتين في الصدر ورصاصتين بالكتف، مشيرة إلى أن الإصابة الثانية كانت نتيجة السقوط، وحالتها مستقرة. 


وبدورها، أفادت مصادر محلية بأن وحدات خاصة من جيش الاحتلال اعترضت سيارة كان يستقلها الشاب، وأطلقت صوبه النار بصورة مباشرة، ما أدى إلى استشهاده .

 

وكانت أفادت وسائل إعلام إسرائيلية الثلاثاء الماضي، بإصابة 4 إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار قرب جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة الإسرائيلية 14، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أغلق بلدة يعبد، ونصب حواجز عسكرية على الطرق المؤدية للمنطقة، في أعقاب إطلاق نار.

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الماضي، تسعة فلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بحسب مصادر فلسطينية.

وقالت المصادر إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت بلدة يعبد شمال الضفة الغربية، واعتقلت 3 فلسطينيين.

كما اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 6 فلسطينيين خلال اقتحام بلدات نعلين وصفا وحوسان، وفق ذات المصادر.

وقال جيش الاحتلال، في بيان، إنه ضبط مسدسين خلال عملياته في الضفة الغربية.

جيش الاحتلال ينفذ مناورات عسكرية في شمال الضفة الغربية

فيما قالت مصادر أمنية فلسطينية، إن جيش الاحتلال نفذ مناورات عسكرية في محافظة "جنين" بشمال الضفة الغربية المحتلة، وسط سماع أزيز طائرات حربية إسرائيلية بوضوح في سماء رام الله ووسط الضفة الغربية.

 ونسبت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" إلى المصادر قولها إن الجيش الإسرائيلي نفذ مناورات في محيط بلدة "يعبد" والقرى المحيطة بها جنوب غرب محافظة "جنين"، والتي تعتبر معقلا للمقاومين الفلسطينيين، وتكثر اقتحامات الجيش لها.

وأضافت المصادر أن الجيش الإسرائيلي نشر فرق مشاة بين كروم الزيتون وآليات عسكرية. 

طائرات الجيش الإسرائيلي تحلق في أجواء جنين

 وقال سكان من مُحافظة "جنين" لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هناك تحليق لطائرات الجيش الإسرائيلي، في أجواء "جنين"، بشكل مكثف وغير معتاد.

وأوضح وزير خارجية فلسطين أن إسرائيل انتقلت من مرحلة الاحتلال إلى مرحلة الاستعمار الكولونيالي، وأنشأت نظاما مختلفا موازيا للنظام الموجود للشعب الفلسطيني تحت احتلالها، يعطي امتيازا للمستوطنين المستعمرين على حساب الفلسطينيين، وهذا نظام تمييزي ونظام فصل عنصري، هذه النقطة أقنعت الكثير من الدول لطلب رأي استشاري من المحكمة الدولية بشأن هذا النظام، هل هو نظام احتلال، وإذا كان نظام احتلال فهو فقد قانونيته، أم نظام استعماري أم نظام فصل عنصري.

عاجل