رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ميلاد العندليب.. سبب خلاف عبدالحليم حافظ مع كوكب الشرق أم كلثوم

نشر
عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

يوافق اليوم ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أحد أهم المطربين الذين ظهروا في مصر على مدار تاريخها، وصاحب الأغاني التي يحفظها الجمهور وما يزال يرددها حتى اليوم. 

عبد الحليم حافظ 

ولد عبد الحليم حافظ في مثل هذا اليوم من شهر يونيو عام 1929 بقرية الحلوات مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، وعاش اليتم منذ طفولته حيث توفيت والدته بعد ولادته وتوفي والده قبل أن يتم عامه الأول، عاش في منزل خاله وتربى مع أبنائه وأبناء عمه وكان يلعب معهم في ترعة القرية ما أصابه بمرض البلهارسيا والتي كانت سبباً في وفاته.

عبد الحليم حافظ 

التحق عبد الحليم حافظ بالكتاب ثم بالمدرسة التي ظهر فيها حبه للموسيقى والغناء ليصبح رئيس فرقة الأناشيد بالمدرسة، بعد ذلك التحق بمعهد الموسيقى العربية في قسم التلحين عام 1943، ودرس معه في قسم الغناء والأصوات كمال الطويل ثم تخرجا معاً عام 1948،  وعمل مدرس موسيقى في طنطا ومن بعدها في الزقازيق وأخيرا القاهرة.

التحق عبد الحليم حافظ بفرقة الإذاعة الموسيقية واستقال من مهنة التدريس وكان يعزف على آلة الأوبرا عام 1950، بعد أن اكتشفه الإذاعي حافظ عبد الوهاب ومنحه اسمه، قدم عبدالحليم حافظ مجموعة من الأغاني وتميز بصوته العذب قبل أن ينتقل إلى السينما. 

عبد الحليم حافظ وأم كلثوم

وقع خلاف كبير بين العندليب الأسمر وكوكب الشرق أم كلثوم أثناء إحياء أم كلثوم حفل في ذكرى ثورة يوليو وكان من بين الحضور الرئيس جمال عبد الناصر، وكان من المفترض أن تغني أم كلثوم وصلتين ثم يأتي بعد ذلك دور العندليب، ولكن استمرت أم كلثوم في الغناء حتى الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل، ما أغضب العندليب الذي صعد على المسرح وهو يقول: “مش عارف ده شرف إني أغني في حفل أم كلثوم ولا ده مقلب إني أطلع متأخر كده، ولا عشان أعرف الناس بتحبني أد إيه”، واستقبل الجمهور كلماته بالترحيب والتصفيق وهتفوا له "بنحبك يا حليم".

عبد الحليم حافظ 

وغضبت أم كلثوم من ذلك بشدة واعتبرته إهانة خاصةً بعد ما قيل: "عبد الحليم لما يهزر، يهزر مع العيال اللي في سنه، لكن ميجيبش سيرتك على المسرح"، وهو ما كتبه سمير صبري في مذكراته وتابع قائلاً: "لم تعلق أم كلثوم على الموضوع ده لمدة سنة، وفي العام التالي في ذكرى الثورة كان من المفترض أن تغني أم كلثوم وصلتين ومن بعدها عبدالحليم، لكنها قامت وشطبت اسم عبد الحليم وقالت محدش هيغني بعدي.

عبد الحليم حافظ 

حاول القائمون على الحفل السيطرة الموقف وجعلوا فرقة عبد الحليم تنتظر في مسرح آخر لحين انتهاء أم كلثوم من الغناء، لكنها غنت ثلاث وصلات ما أصاب عبد الحليم بنزيف داخلي وسقط مغشياً عليه، واستمر الخصام بينهما فترة طويلة رغم محاولات عبد الحليم مصالحتها إلى أن اجتمعا في حفل زفاف هدى ابنة الرئيس جمال عبد الناصر، فذهب عبد الحليم إليها وقبل يدها وقال لها محدش يقدر يغني بعدك يا ست إنت المغني والأصل، وبالفعل انتهى الخلاف بينهما بعد ذلك.

عاجل