رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشكل النهائي لفئة 20 جنيها البلاستيكية قبل طرحها للمواطنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

يطرح البنك المركزي المصري خلال أيام العملة الورقية فئة 20 جنيها  البلاستيك الجديدة، المصنوعة من مادة البوليمر، وذلك تزامنا مع عيد الأضحى المبارك.

شكل  الـ20 جنيها  الجديدة

الـ20 جنيهًا الجديدة

ويتشر موقع «مستقبل وطن نيوز» الشكل النهائي للورقة الجديدة حيث تحمل فئة الـ 20 جنيها  صورة لمسجد محمد على، وهو أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، وأنشأه محمد على باشا، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية، التي استخدمت في تزيين وجه عدة عملات ورقية وفضية برسم صورته، مثل فئة 20 جنيهًا، وغيرها على مدار عدة عصور.

وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، المهندي خالد فاروق، تحدث عن موعد طرح  20 جنيها البلاستيكية الجديدة، في تصريحات له مشيرا إلي أنه تم الانتهاء من طباعة الكميات المطلوبة من العملة البلاستيكية الجديدة تمهيدا لطرحها في البنوك واتاحتها للمواطنين خلال شهر يونيو الجاري.

وقبل  طرح   الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة، قام البنك المركزي، بطرح فئة الـ10 جنيهات البلاستيكية، والتي تم إنتاجها في دار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية.

الـ20 جنيها الجديدة

حقيقة منع تداول العملات الورقية فئة 20جنيهاً

 

هل سيلغي طرح  الـ20 جنيهاً البلاستيكية الجديدة، العملات الورقية الأخرى؟.. الإجابة لا.. لأن البنك المركزي أكد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها وبالتالي فإن إصدار العملات البلاستيكية لن يمنع تداول نظيرتها الورقية.


الكميات المطبوعة من الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

وحول الكميات من طبع الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة، قال وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد إن الكمية التي تم طباعتها من العملة البلاستيكية الجديدة تمثل احتياجات السوق.

مواصفات الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

وحول مواصفات الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة أوضح محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد ان النقود البلاستيكية تتميز بالمرونة والقوة، وطول العمر الافتراضي الذى يصل إلى نحو 3 أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.


تأمين  الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة

 

وحول تأمين  الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة.. شدد  المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع دار طباعة النقد، على أن العلامة المائية التي تضم كافة الألوان على أعلى درجات التأمين، وعند تحريك العملة بزوايا مختلفة، موضحا أنه من الصعب تزوير العملة البلاستيكية بسبب درجة التأمين العالية، لأن المطبعة الجديدة للعملات البلاستيكية تضم بعض الماكينات غير المتوفرة إلا في إنجلترا وكندا وأستراليا، وتم إنفاق استثمارات كبيرة على المطبعة بهدف إصدار العملات بمصر ودول المنطقة.

 

حول  فترة طباعة الـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة بإجراءاتها التأمينية.. قال فاروق إنها تستغرق فترة من 15 إلى 21 يوما، ثم تحدد الفترة حسب إجمالي المبلغ المطبوع، موضحا أن العملة الجديدة تضم 15 طبقة من الألوان.
 

 

عاجل