رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة طرح الـ20 جنيه الجديدة قبل العيد وشكلها النهائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي،  موعد طرح الـ 20 جنيهاً الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر، مع صورة للشكل الجديد، وسط تكهنات  بطرحها قبل عيد الفطر المبارك 2023.

حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة الـ20 جنيهًا

 

لكن  مصادر مصرفية قالت لـ"مستقبل وطن نيوز": إنه حتى الآن لم يصدر البنك المركزي المصري أي بيانات رسمية عن طباعة عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة الـ20 جنيهًا، وكذا موعد طرحها في الأسواق،  كما أن الصورة المنشورة للعملة البلاستيكية الجديدة، عليها إمضاء محافظ البنك المركزي السابق، طارق عامر، وليس محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبدالله، ما يشير إلى أن تلك الصور  ليست الشكل النهائي الذي تقرر طرحه.

ولفتت إلي أن ماتم تداوله عن موعد طرح العملة البلاستيكية فئة الـ20 جنيهًا، لا يعدو كونه توقعات خاصة مع اقتراب عيد الفطر،  لا سيما وأنه كان من المفترض أن يتم طرحها بنهاية 2022 أو أول 2023 على أقصى تقدير إلا أنه لم يتم طرحها حتى الآن.

التصميمات المتداولة مبدئية وليست نهائية


وفي أغسطس الماضي تسبب تسريب لتصميم العملة البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيهاً في حال من الجدل في مصر، بعد أن زعم بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك أن تصميمات العملات البلاستيكية تضمنت ألواناً تشبه "قوس قزح" الذي يشير إلى شعار المثليين الجنسيين "الرينبو"، وهو ما دفع مسؤولي البنك المركزي المصري في ذلك الوقت إلى التأكيد سريعاً "أن تلك التصميمات المتداولة مبدئية وليست نهائية"، مشيراً إلى "أن هناك تصميمات أخرى للعملات فئة عشرة جنيهات وعشرين جنيهاً سيتم الاستقرار على أحدها بشكل نهائي قبل طرحها في عام 2022".

 

توضيح من البنك المركزي  لتداول الصورة المنتشرة فئة الـ 20 جنيه


ولم تكن هذه المرة الأولى لتداول الصورة المنتشرة للعملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 20 جنيه، إنما كانت انتشرت أيضًا على منصات التواصل الاجتماعي في عام 2021، وحينها أصدر البنك المركزي بيانًا ينفي طرح عملة بهذا الشكل في السوق المصرفي.

ولفت إلي  أن النماذج والصور المتداولة بوسائل التواصل الاجتماعي لنماذج العملات الجديدة المصنوعة من "البوليمر" فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهاً لم يتم اعتمادها بشكل نهائي وأنها لا تزال في طور التطوير والتعديل.

وأوضح، أنه سيتم تأمين فئات النقود الجديدة المصنوعة من البوليمر بعلامات مائية متطورة.

وقال إن الألوان المتعددة الموجودة على إحدى نماذج العملات المتداولة ليست جزءاً من تصميم العملة ولا تظهر عليها في الطبيعة.

وأشار إلى أنها علامة مائية حديثة متعارف عليها عالمياً كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة، حيث أنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة.

وأشار إلي  بأنها تصنع من مواد صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات وبالتالي فهي أقل قابلية لنقل الميكروبات والفيروسات.

وفيما يتعلق بعوامل الأمان، أكد البنك المركزي المصري، أن العملات الجديدة تتوافق مع أعلى معايير الأمان المستخدمة في طباعة النقود في العالم، مما يجعل من الصعب للغاية تزويرها خاصة مع العلامات المائية المتطورة التي يستحيل تزويرها.

 

موصفات الشكل الجديد لـ 20جنيهاً الجديدة


 وفقًا لتصريحات سابقة للمهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد بالبنك المركز في فئة 20 جنيهًا البلاستيكية سيراعي خلال تصميمها لتكون بطريقة (برايل) لأصحاب ذوي الهمم وذلك ضمن مجهودات الدولة والمركزي في تعزيز انخراطهم بالمجتمع.

وأكد فاروق أن المركزي سيستعين بأفضل المكاتب العالمية لتصميم 20 جنيها البلاستيكية على غرار 10 جنيهات البلاستيكية.

قرار إصدار العملة الجديدة 

 

وكان البنك المركزي المصري طرح في النصف الثاني من 2022 عملة العشرة جنيهات البلاستيكية «البوليمر»، وبحسب قانون البنك المركزي المصري بموجب المادتين 58 و59 من قانون البنك المركزي رقم 194 لسنة 2020، يكون للبنك المركزي دون غيره حق إصدار النقد وإلغائه، ويحدد مجلس الإدارة فئات النقد ومواصفاته، وضوابط وإجراءات إصداره وإلغائه، ويجب أن تحمل أوراق النقد توقيع المحافظ.

ويحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد، كما تحظر إهانة النقد أو تشويهه أو إتلافه أو الكتابة عليه بأي صورة من الصور.