رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زلزال قوته 5.6 ريختر يضرب جنوب تونجا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن زلزال قوته 5.6 درجة ضرب جنوب تونجا، الأحد (الاثنين بالتوقيت المحلي).

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 8 كيلومترات.

جاء الزلزال بعد ساعات من وقوع آخر في المنطقة نفسها قوته 5.7 درجة.

 

 

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب اليابان

 

قالت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان، اليوم الأحد، إن زلزالاً قوياً بلغت قوته 6.2 درجة وفقا لقراءة أولية، ويقع مركزه على عمق 140 كيلومتراً، ضرب منطقة هوكايدو في شمال اليابان.

وذكرت الهيئة أن مركز الزلزال يقع قبالة ساحل بلدة أوراكاوا، مضيفة أنها لم تصدر تحذيراً من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

 

 

فيما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، الأربعاء الماضي، إن زلزال قوته 5.6 درجة هز منطقة واقعة جنوبي جزيرة جاوة في إندونيسيا.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 40 كيلومترًا، وكان ذكر المركز في وقت سابق أن قوة الزلزال 6.2 درجة.

زلزال يضرب خليج عدن 

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، السبت الماضي، وقوع زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر في خليج عدن، مضيفا أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

زلزال عنيف يضرب الساحل الجنوبي لنيوزيلندا

 وكان ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة المحيط الهادئ قبالة الساحل الجنوبي لنيوزيلندا، حسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية -حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية- أن الزلزال على عمق 33 كيلومترا قرب جزر أوكلاند الأرخبيل الصغير والواقع على بعد 450 كيلومترا من جزيرة الجنوب النيوزيلندية.

تسونامي

ولم تصدر السلطات النيوزيلندية أي تحذير من خطر حدوث موجات مد عاتية "تسونامي"، كما لم تعلن عن تسجيل أضرار في الحال.

وفي نفس الوقت، أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل أن زلزالا بلغت شدته 4.9 درجة على مقياس ريختر ضرب محافظة "كويزون"، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

 

 

وأضاف المعهد  أن مركز الزلزال وقع على بعد 14 كيلومترا شمال شرقي بلدة "إنفانتا"، وعلى عمق خمسة كيلومترات، حسبما ذكرت قناة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية.

ولم ترد أنباء بوقوع ضحايا أو إصابات أو أضرار مادية جراء الزلزال.

زلزال يضرب جزيرة يابانية

وكان قد ضرب زلزال بلغت قوته الأولية 5.3 درجات على مقياس ريختر منطقة جزيرة إيزو الواقعة جنوب العاصمة اليابانية طوكيو الإثنين قبل الماضي، فيما لم تصدر أي تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي".

وأفادت وكالة الأرصاد اليابانية في بيان، نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، بأنه لم ترد تقارير حتى الآن حول وقوع إصابات، مشيرة إلى أن الزلزال وقع في حوالي الساعة 4:42 مساء بالتوقيت المحلي وعلى عمق حوالي 10 كيلومترات، وسجل الزلزال أقل من 5 درجات على مقياس الكثافة الزلزالية اليابانية البالغ 7 درجات في جزر نيي وتوشيما.

 

 

وقد أعلنت الحكومة المركزية في طوكيو عن إنشاء مركز لإدارة الأزمات في مكتب رئيس الوزراء في أعقاب الزلزال.

عاجل