رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مالك عقار: ننتظر تطورات إيجابية من مؤتمر جنيف بشأن الأوضاع في السودان

نشر
مالك عقار
مالك عقار

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، إننا نعمل لإنهاء الحرب وتحقيق السلام للشعب، ونأمل في حل يستند على أساس تفاوضي يؤدي إلى جيش سوداني موحد.

أضاف نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، مالك عقار خلال مؤتمر صحفي، إن مسؤوليتي الرئيسية هي العمل على إنهاء الحرب في السودان، وإذا كان هناك مبادرات جادة فالهدن يمكن أن تنجح.


وقال مالك عقار نرحب بمساهمة مصر في معالجة الأزمة السودانية،  ننتظر أن يسفر مؤتمر جنيف عن تطورات إيجابية بشأن الأوضاع الإنسانية في السودان.

وأكد مالك عقار، إن  دعم الحركات المسلحة لأي طرف سوداني يعني اندلاع حرب أهلية، وأن الهدن تنقصها آليات التنفيذ وفي مقدمتها الأمنية، لافتا إلي أن،  أي مبادرة لا تحترم سيادة الدولة السودانية هي مرفوضة بالنسبة لنا

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان أن كثرة المبادرات تفتح الطريق أمام التدخلات الخارجية.

 

كان  رئيس مجلس السيادة السوداني، شدد،  خلال مؤتمر صحفي عقد بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّ الوضع في السودان كارثي، وجزء من الخرطوم به مواقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع، ومواقع تحت سيطرة الجيش وهناك مواقع تتبادل فيها هذه القوات للسيطرة عليها.

 

السيسي يستقبل مالك عقار

 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل مؤخرا ، مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، والوفد رفيع المستوى المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس السيسي استمع خلال اللقاء إلى عرض لتطورات الأوضاع في السودان فيما يتعلق بمسار الأزمة الراهنة، حيث أوضح نائب رئيس مجلس السيادة مجريات الجهود الرامية لتسوية الأزمة، وعلى النحو الذي يحافظ على وحدة وتماسك الدولة، فضلاً عن سبل التعاون والتنسيق لإيصال المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة. كما أشاد بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة، للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف الحرج الذي يمر به، ومن بين ذلك استقبال أبناء السودان في وطنهم الثاني مصر، معرباً عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الأفريقية بأسرها.

 

عاجل