رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة ظهور سمكة قرش في منطقة المكس بالإسكندرية

نشر
سمكة قرش
سمكة قرش

باتت سمكة قرش صغيرة، مصدر رعب لأهالي الإسكندرية بعد أن ظهر أحد الصيادين بمنطقة المكس وهو يمسك بها، لتبدأ وسائل التواصل الاجتماعي في سرد العديد من القصص حول سمكة قرش بيد أحد الصيادين وأبرز القصص أنها وجدت على شاطئ البحر المتوسط. 

وأثارت سمكة قرش صغيرة، في المكس، حالة من التساؤلات حول وجود أسماك قرش أكبر حجما بإمكانها أن تهاجم المصطافين، ليدخل أبناء الإسكندرية في حالة من القلق.  

بيان محافظة الإسكندرية 

من جانبها أصدرت محافظة الإسكندرية بيانًا ، نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، من أجل بث الطمأنينة في نفوس الأهالي بعد ما جري تداوله عن ظهور سمكة قرش في منطقة المكس. 

ونفي البيان، على لسان خبراء في معهد علوم البحار المصايد بالإسكندرية، ما يتم تداوله حول تواجد القرش الصغير"من نوع ماكو ذو الزعنفة القصيرة"، في منطقة المكس، مؤكدين أن مياهها مختلطة، كما أن وجود طلمبات المكس أيضا تمنع من دخوله.

وكشف الخبراء أن الصياد قام برمي الغزل أو الشبك علي بعد أكثر من 3 كم من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس، لافتين إلى أن هذا النوع لا يعيش في هذه المنطقة ولكن يعيش في الأماكن العميقة ووجوده في هذه الفترة طبيعي لأنه موسم تزاوج القروش سواء في البحر الأحمر أو المتوسط، ولا داعي لإثارة الذعر والبلبلة بنشر وتداول معلومات وصور تحمل أخبار مضللة.

وأشار الخبراء، إلى وجود بعض أنواع الأسماك الشبيهة بالقروش تباع في أسواق المكس ويرغب في شرائها بعض المواطنين لرخص سعرها نسبيًا وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه المنطقة وليس بالحدث الجديد.

فترة تزاوج

وقال نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد عادل علي، إن وجود اسماك القرش في البحر المتوسط خلال هذه الفترة طبيعي.

وأوضح عادل، أن أوروبا من الأماكن القليلة التي يظهر فيها أسماك القرش ولكن ظهورها عادي، نافيا حدوث أي طفرة أدت إلى ظهور أسماك القرش على شواطئ البحر المتوسط، مطالبا بعدم التخوف من ظهور أسماك القرش.

وتابع : "يجب ألا يتخوف الناس من ظهور أسماك القرش وهي موجودة في فترة التزاوج في شهر مايو ويونيو".

صورة غير حقيقية 

وفي تصريحات صحفية قال شرف زريق، والدكتور محمد عبدالرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الاسكندرية، إن الصور التي يجري تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى، السوشيال ميديا بشأن العثور على سمكة قرش صغيرة في شواطئ غرب الاسكندرية، وبالتحديد في شاطئ المكس، صور غير حقيقية بالمرة، مؤكدًا انه تواصل مع الصيادين وتأكد من نفي الأمر.

وأضاف أن الصيادين يصطادون يوميًا سمكة شبيه بالقرش تعرف بين الصيادين بـ"المستولة"، ويوجد شبه كبير بينها وبين سمك القرش، وهو نوع مصرح بصيده.

وأوضح أن سمك القرش يعيش في أعماق معينة ويتطلب توفير بيئة بحرية معينة لها، وهو ما لا يوجد في البحر المتوسط، وإنما يوجد في البحر الأحمر فقط، مستطرداً: «سمك القرش عايز بيئة بحرية خاصة بيه زى ما يكون عندك طفل صغير ويبقى محتاج رعاية وبيئة معينة علشان يعيش».

عاجل