رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هيدي كرم تعليقًا على حادث الغردقة: سمكة القرش ليست مجرمة «هي جعانة وبتدور على أكلها»

نشر
هيدي كرم
هيدي كرم

علقت الفنانة هيدي كرم على حادث اصطياد سمكة القرش، بعد حادث الغردقة أمس وهجومها على أحد رواد شواطئ الغردقة أمس، بأن سمكة القرش ليست جانية في الحقيقة؛ وإنما مجني عليها؛ بسبب اعتداء الصيادين على الأسماك في البحر الأحمر؛ واصطيادهم الأسماك بطرق غير قانونية، وغير مشروعة، وبأحجام غير مقبولة بالمرة.

وأضافت الفنانة هيدي كرم، في فيديو بثته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" أن هذا التصرف غير القانوني وغير المشروع من قبل الصيادين؛ حيث إنهم كانوا سببًا في تجويع سمك القرش، وحرمانه من طعامه المفضل وهو السمك؛ ما أدى به في النهاية إلى تغيير سلوكه وخروجه من أعماق البحر إلى المياه الضحلة أو الشواطئ؛ بحثًا عن طعام؛ وهو السبب الحقيقي وراء لحظات الرعب والخوف التي أشعلت السوشيال ميديا أثناء هجوم سمكة القرش على فيديو بثته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" وأكله في مشهد مرعب ومفزع للجميع.

الإنسان السبب الحقيقي في تغير سلوك القرش

 

وأوضحت الفنانة هيدي كرم، أن ما تم في طريقة التعامل مع سمكة القرش من اصطيادها، وضربها على رأسها بمطرقة وقتلها غير صحيح بالمرة وليس حلا لسمك القرش الجائع، الذي تسبب الإنسان بتصرفه الخاطئ وغير المشروع في إجباره على تغيير سلوكه، ومهاجمته لشخص ليس بينه وبين سمك القرش "تار بايت"، وإنما هو يبحث عن حقه المشروع في الأكل، لافته إلى أن أكل البشر هو طبق غير مفضل لدى القرش.

ولفتت الفنانة هيدي كرم إلى أنه كان ينبغي على قاموا باصطياد سمكة القرش ألا يعاملوها بهذه الطريقة من الضرب وكيل الشتائم لها؛ وكان عليهم أن يلتفتوا إلى السبب الحقيقي وراء خروج سمكة القرش للشواطئ، وافتراسها لهذا السائح ويبحثوا عن طريقة لإعادتها مرة أخرى للأعماق؛ حيث إنها ليست جانية، وإنما مجني عليها.

وأكدت الفنانة هيدي كرم على ضرورة مراجعة البشر لطريقة تعاملهم مع الحيوان لأنه لا يقتل “علشان مزاجه كده، ولكن يقتل من الجوع؛ فإذا شبع عاش في سلام وأمان مع من حوله من المخلوقات”. 

يذكر أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وجهت فريق العمل المختص بإدارة حادث هجوم سمكة القرش على أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصى درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخرى.

وفى ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث وحقيقة سابقة وقوع حوادث هجوم علي البشر من هذا النوع من القروش سابقا، قام فريق العمل المختص بصيد السمكة المتسببة فى الحادث لفحصها للوقوف على الأسباب المحتملة لقيامها بالهجوم وبيان ما اذا كانت هي نفس السمكة التى تسببت في الحوادث السابقة.


فيما نجح فريق العمل المختص بوزارة البيئة وبالتعاون مع جهات الاختصاص الأخري في السيطرة علي السمكة المتسببة في الحادث، وتم نقلها للمعمل لفحصها، واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم.

ومن المقرر أن يصدر عن وزارة البيئة بيان بما انتهت اليه اعمال فحص السمكة فور الانتهاء منها.

وتقدمت وزارة البيئة بخالص الشكر والتقدير لمحافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفي ومعهد علوم البحار وجمعية هيبكا ومؤسسات الدولة المختصة التي قدمت كامل الدعم لفريق العمل؛ مما انعكس بشكل كبير علي انجاز التكليفات بكفاءة بالغة.
 
 

عاجل