رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تعلن إحراز أوكرانيا تقدم محدود في هجومها المضاد

نشر
القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في تقييمها اليومي بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، اليوم الأحد، أن أوكرانيا تواصل هجومها المضاد، مؤكدة، إحراز "تقدم محدود".

وجاء في تقييم وزارة الدفاع البريطانية، أنه في الأيام الأخيرة استمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية، وأشارت الوزارة إلى أن المعارك تركزت بكثافة مع مناطق زابوروجيا وغرب دونيتسك وحول باخموت.

وأشار التقييم إلى أن القوات الروسية تنفذ عمليات دفاعية "فعالة نسبياً" في جهة الجنوب، بينما يعاني الجانبان من خسائر كبيرة.

ورجح أن تكون الخسائر الروسية هي "الأعلى منذ ذروة معركة باخموت" في مارس.

الناتو: مكاسب أوكرانيا بالهجوم المضاد تقوي موقفها في التفاوض 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، إن المكاسب التي حققتها أوكرانيا خلال الفترة الماضية ستقوي موقفها على طاولة المفاوضات مع روسيا.

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحفي: "من المبكر الحديث عن الهجوم الأوكراني المضاد ولا نعرف ما إذا كانت ستكون هذه نقطة تحول في الحرب ولكن كلما زادت المكاسب الأوكرانية أصبح موقفها أقوى على طاولة المفاوضات".

وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" على ضرورة ضمان "وجود ترتيبات لحفظ أمن أوكرانيا عندما تنتهي الحرب"، لافتاً إلى أن قمة "حلف الناتو المقبلة في فيلنيوس (ليتوانيا) ستوضح أن مستقبل أوكرانيا في الحلف". 

بايدن و«الناتو» يبحثان تداعيات الحرب الروسية على الأمن عبر المحيط الأطلسي

فيما بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على الأمن عبر المحيط الأطلسي، مع التأكيد على أهمية الاستمرار في تعزيز ردع الناتو ودفاعه.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، خلال لقائهما لمناقشة الاستعدادات اللازمة لقمة الناتو المزمع انعقادها يومي 11 و12 يوليو القادم في عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس. 

ورحب القادة بالدعم الذي يقدمه الحلفاء والشركاء على المستوى الثنائي لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة التدخل الروسي. 

كما ناقشا حاجة الحلفاء إلى البناء على تعهد الاستثمار الدفاعي لقمة ويلز لعام 2014. 

وجدد بايدن وستولتنبرج خلال لقائهما رغبتهما المشتركة في الترحيب بالسويد في الحلف في أقرب وقت ممكن. 

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تطلعه إلى استضافة حلفاء الناتو في واشنطن العاصمة في الفترة من 9 إلى 11 يوليو 2024 للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لحلف الناتو.

الناتو: عواقب تدمير سد كاخوفكا مأساوية على المواطنين والبيئة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "الناتو" ينس ستولتنبرج، إن عواقب تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا ليست مأساوية لآلاف المواطنين فحسب، بل للبيئة أيضا، داعيًا دول الحلف لتقديم الدعم إلى أوكرانيا على وجه السرعة.

وذكر بيان صادر عن الناتو أن تصريحات ستولتنبرج جاءت خلال اجتماع برئاسته عقدته لجنة الناتو وأوكرانيا بين سفراء دول الحلفاء ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الذى شارك بشكل افتراضي، ليُطلع الحلفاء على الدمار الذى أحدثه تفجير السد.

وشدد الأمين العام على أهمية الدعم الفوري والمتوسط والطويل الأجل لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن مسألة تدمير سد كاخوفكا سيكون موضوعًا رئيسيًا لاجتماعات الأسبوع المقبل لوزراء دفاع الناتو ومجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، بالإضافة إلى قمة فيلنيوس المقرر انعقادها فى يوليو المقبل.

عاجل