رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الفرنسي يطالب بضمانات أمنية ملموسة وموثوقة لأوكرانيا في حلف الناتو

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، بضمانات أمنية ملموسة وموثوقة لأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن على الغرب أن يقدم "ضمانات أمنية ملموسة وذات مصداقية لأوكرانيا" من خلال "طموح أكبر" مما كان عليه حتى الآن.

وأضاف الرئيس الفرنسي في منتدى "جلوبسيك" في براتيسلافا "سيكون هذا موضوع نقاشات جماعية في الأسابيع المقبلة" بحلول قمة الناتو في يوليو في فيلنيوس.

وذكر الرئيس الفرنسي أن أوكرانيا "اليوم تحمي أوروبا" وهي مجهزة "بمعدات عسكرية كبرى" لدرجة أنه من مصلحة الغرب "أن تكون لديها ضمانات أمنية موثوقة معنا في إطار متعدد الأطراف".

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي اعتبر في 2019 أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حالة "موت سريري"، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أيقظ الحلف عبر أسوأ صدمة" من خلال غزو أوكرانيا.

وتابع الرئيس الفرنسي ماكرون أمام منتدى جلوبسيك في براتيسلافا "نحتاج اليوم إلى مساعدة أوكرانيا بكل الوسائل للقيام بهجوم مضاد فعال".

وأضاف: "هذا أمر حتمي. وهو ما نقوم به، علينا تكثيفه لأن ما هو على المحك في الأشهر المقبلة هو إمكانية سلام يتم اختياره وبالتالي يكون دائماً".

الناتو: انضمام أوكرانيا للحلف خلال الحرب ليس واردًا 

وفي وقت سابق قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج، إن أوكرانيا لن تستطيع الانضمام إلى الحلف ما دامت الحرب قائمة.

وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في حدث نظمه "صندوق مارشال الألماني" في بروكسل "أعتقد أن الجميع أدرك ذلك، أن تكون عضواً في ظل حرب، ليس وارداً".

روسيا تحذر واشنطن والناتو من الهجوم على القرم وتزويد أوكرانيا بـ F 16

وحذرت روسيا، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" من تبعات تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، وتوجيه ضربات أوكرانية إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وقال السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، في تصريحات عبر تطبيق "تليجرام"، إن تزويد أوكرانيا بمقاتلات F 16، سيثير مسألة تورط حلف "الناتو" في الصراع.

وقالت أنتونوف أيضاً في تصريحاته، إن أي هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم، "سيعتبر ضربة لروسيا".

وأضاف أنتونوف: "من المهم أن تكون الولايات المتحدة على دراية كاملة بالرد الروسي"، على مثل هذه الضربات.

عاجل