رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط مدعومة بنمو الطلب في الصين

نشر
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بتأثير قوة الطلب في الصين الذي تفوق على تأثير مخاوف المستثمرين من زيادة أخرى في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

عقود خام غرب تكساس الوسيط اقتربت من 71 دولاراً للبرميل في تعاملات الخميس، وهو أعلى مستوى لها منذ أسبوع.

رفعت الصين هذا الأسبوع حصص استيراد النفط الخام مقارنة بمستوى نفس الفترة من العام الماضي، كما عززت حزمة تحفيز الاقتصاد التي تدرس إقرارها آمال الأسواق في ارتفاع الطلب.

نمو الاقتصاد في الصين

رغم أن وتيرة نمو الاقتصاد في الصين تخلفت عن توقعات بعض المشاركين في السوق، فقد كانت كافية لتعويض تأثير تحذير الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من زيادة تكاليف الاقتراض بمعدل أعلى من المتوقع.

قال ستايسي موريس، رئيس أبحاث الطاقة في شركة "فيتافاي" (VettaFi): "قليل من الأخبار الجيدة من الصين يمكن أن يقطع شوطا طويلا بالنسبة لأسعار النفط بالنظر إلى أنها النقطة المحورية في حركة الطلب".

ومع ذلك، تعود مخاوف الركود المتجددة إلى الظهور في الهوامش الزمنية بأسعار العقود الآجلة، فقد تحول الهامش الزمني الفوري في عقود خام برنت إلى منطقة الكونتانغو، واتسع توغل خام غرب تكساس الوسيط في نفس المنطقة إلى أقصى مستوى هبوطي له منذ فبراير، حيث ترتفع أسعار العقود الآجلة مقارنة بالأسعار الفورية أو العقود الأقرب أجلاً.

يعزز النزعة المتشائمة أيضاً تضخم مخزون النفط الخام في مركز التخزين في كوشينغ، بولاية أوكلاهوما، والذي وصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

انخفاض أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 12% هذا العام

انخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 12% هذا العام، وانحرفت جانبيا في نطاق ضيق منذ أوائل مايو حيث تتصارع المخاوف المتعلقة بتباطؤ محتمل لاقتصاد الولايات المتحدة، وضعف انتعاش الاقتصاد الصيني مع تخفيض الإمدادات الذي تقوده السعودية.

ارتفع الطلب الواضح على النفط في الصين الشهر الماضي بنسبة 17% عن العام الماضي مع نمو الإنتاج الصناعي، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة يوم الخميس.

صعود الأسهم الأمريكية يتواصل متجاوزا هوس الذكاء الاصطناعي

كما استمر ارتفاع الأسهم الأمريكية، مدفوعًا بزخم يحيط بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويمتد متجاوزا قطاع التكنولوجيا، ومتحديًا من يتشككون، وسط مشاعر القلق من بلوغ السوق مرحلة تشبع شرائي.

ساهم في صعود الأسهم الأمريكية زيادة الرهان على أن الاحتياطي الفيدرالي سوف ينتهي من دورة التقشف النقدي عاجلًا وليس آجلًا حتى يمنع ركود الاقتصاد، ما أدى إلى تجاوز مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" مستوى 4400 نقطة، وارتفاعه لليوم السادس على التوالي.

عاجل