رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: «الدولة مش أكل وشرب.. إحنا بنحفر مستقبل بلدنا»

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن كل ما يتم تنفيذه من مشروعات قومية هدفه مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وسنواصل الجهود رغم التحديات .

وشدد الرئيس السيسي،  خلال افتتاحه لميناء الإسكندرية اليوم الخميس، على أن الدولة قامت بإعادة ضبط أمور ميناء الإسكندرية بشكل جيد":علشان ميناء الإسكندرية يبقى بالمستوى ده ويكون درة مصر، إحنا بنتكلم في أرقام كبيرة جدا جدا علشان بس تسوية الموضوع، فيه تفاصيل كتير جدا جدا".

وتابع الرئيس السيسي : "أنا لما بكلمكم كده يا مصريين علشان تعرفوا يعني إيه دولة، والدولة مش أكل وشرب، الدولة حاجة تانية خالص غير اللي إحنا بنتكلم فيه علشان كده بكتر في الكلام".
وقال الرئيس السيسي: "احنا بنحفر مستقبل بلدنا.. اللي عايز يبني بلده مابيخفش ابداً".

وتابع الرئيس السيسي موجها كلامه لوزير النقل :" أقول حاجة صعبة..  هو احنا حرمنا الناس علشان نعمل ده ياكامل؟"

واستطرد الرئيس السيسي قائلا:" أنا بقول الكلام ده ليا وللمسؤولين وللناس في مصر.. المستقبل بتاع البلد دي إن مكنش .. وللناس اللى مهتمة فى العالم ليه الدول مش مستقرة؟.. الناس عازوة تعيش.. وان مكنتش تعمله ده هيسبك ويهاجر".

رأس مال  محطة تحيا مصر

تم إنشاء  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية برأس مال مصري 100%.

تم شراء 4 أوناش رصيف عملاقة للمرحلة الأولى من محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية والتي ستصل إلى 10 أوناش عند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة وتستطيع تلك الأوناش التعامل مع سفن بطول 400 متر بحمولة 24 ألف حاوية مكافئة وبأعماق تصل إلى 17.5 متر والتى تعمل بأحدث النظم لتقليل أزمنة الشحن والتفريغ من على الأرصفة لرفع معدلات التشغيل والحماية ومتابعة الأعمال بالإضافة إلى 12 ونش ساحة فى المرحلة الأولى والتى ستصل إلى 30 ونش باكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة وكذلك 32 جرار لنقل الحاويات فى المرحلة الأولى ستصل إلى 71 جرار عند اكتمال الطاقة الاستيعابية للمحطة و92 معدة متنوعة وتعمل جميع معدات المحطة بالطاقة الكهربائية النظيفة والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى جمهورية مصر العربية.

تم وضع عدة معايير وأسس لاختيار مشغل عالمي متخصص في مجال إدارة وتشغيل المحطات المتعددة حيث فازت شركة الخطوط الملاحية الفرنسية CMA-CGM والتي قامت بعمل شراكة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض حيث تم إنشاء شركة تحيا مصر TMT لإدارة وتشغيل المحطة والتى أشرفت على إعداد وتجهيز المحطة للتشغيل وتدبير معدات ذات مواصفات فنية عالية وهى الأولى من نوعها فى مصر حتى تتواكب مع التطور الهائل فى أبعاد ومواصفات السفن.

تعمل هذه  محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بالنظام الآلي في شحن وتفريغ ونقل وتخزين الحاويات والبضائع من خلال مركز سيطرة وتحكم رئيسي في المحطة وبوابات حديثة تعمل ذاتياً في دخول وخروج الشاحنات

 

بدأ التشغيل التجريبى للمحطة في فبراير 2023 حيث توالى استقبال السفن العملاقة بحمولات تصل إلى 24 ألف حاوية وتم إنشاؤها برأس مال مصرى 100% والتى يعمل بها أيادى عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% وتوفر المحطة حوالى 1500 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة للقيام بأعمال استقبال السفن وأعمال تفريغ الحاويات باستخدام أوناش الرصيف العملاقة الجديدة ونقل الحاويات بالمقطورات الساحات التداول.

تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ أكثر من نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى – محطات تداول " حاويات - بضائع عامة – سيارات" وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت، على أرصفة المحطة بأطوال تصل إلى 2530 متر مما يؤهلها لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة.

 


 

عاجل