رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظة القاهرة: بدء تركيب أولى محطات مشروع «كايرو بايك» الجديدة في التحرير

نشر
بدء تركيب أولى محطات
بدء تركيب أولى محطات مشروع «كايرو بايك» الجديدة

أكدت محافظة القاهرة البدء في تركيب أولى محطات مشروع مشاركة الدراجات (كايرو بايك) الجديدة بميدان التحرير، في إطار خطتها لاستبدال 26 محطة جديدة بالمحطات القديمة، كمرحلة أولى تشمل توفير 250 دراجة.
 

وذكرت محافظة القاهرة- في بيان، اليوم الخميس- أن ذلك يأتي في ضوء حرص محافظة القاهرة على نجاح مشروع "كايرو بايك" بعد عمل تقييم شامل لأداء المشروع، بسبب ما وصل إليه من وضع لا يتناسب مع الشروط الفنية التي تم إعدادها بخبرات عالمية وبأحدث المواصفات من خلال شراكة المحافظة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وشركاء التنمية.


 

وأوضحت محافظة القاهرة أنه يتم حاليًا اتخاذ إجراءات اختبار تفعيل التطبيق الرقمي للمشروع، لكي يشمل كافة وسائل الدفع المختلفة بالتعاون مع مشغل المشروع الجديد الذي كلفته محافظة القاهرة بالقيام بالمشروع؛ لما له من الخبرة المحلية الناجحة في مجال مشاركة الدراجات.
 

وتسعى محافظة القاهرة خلال الفترة القادمة إلى الانتهاء من تنفيذ كافة التعديلات، بداية من إعادة تأهيل النظام وصولاً لتوفير (500) دراجة و(45) محطة؛ لاستكمال تغطية هذا المشروع المهم للمحافظة.

 

يذكر أن محافظة القاهرة أعلنت العام الماضي إنشاء مشروع "كايرو بايك" بالتعاون مع شركاء التنمية ليكون إضافة للتطور السريع في التنوع في وسائل التـنـقـل الصحى والصديق للبيئة، وذلك بدعم وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية "Drosos" ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP" وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UNHABITAT".


افتتاح مشروع «كايرو بايك»

 

وفي أكتوبر الماضي قبل قمة المناخ، افتتح دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال المشروع وسط حشد كبير من المواطنين؛ خاصة الشباب الذين رحبوا بالمشروع وأقبلوا عليه.

وبمجرد الإعلان عن افتتاح المشروع لقى اهتماما كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بداية من طريقة الاشتراك واستئجار الدراجات والتعدي على ممرات المرور المخصصة لدراجات من خلال المشاة أو السيارات بما وحتى الترويج لفشل المشروع ورفع كافة الدراجات من الشوارع وتحطيم المحطات وتشوية المنظر العام بوسط القاهرة.

ويشار إلى أن مشروع كايرو بايك الذي تم افتتاح مرحلته الأولى في أكتوبر الماضي وضم 26 محطة يخدمها 250 دراجة، ويهدف المشروع لتوفر وسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة على مدار 24 ساعة ـ كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات.

عاجل