رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يبحث مع وزير المياه بأفريقيا الوسطى توقيع بروتوكول تعاون

نشر
وزير الري يستقبل
وزير الري يستقبل وزير المياه بأفريقيا الوسطى

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، آرثر برتراند وزير المياه بجمهورية أفريقيا الوسطى.

وأعرب الدكتور سويلم، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمكاو، عن رغبته فى توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية استجابة لاحتياجات المواطنين بدولة أفريقيا الوسطى.

وأشار الدكتور سويلم، إلى أن مصر تقدم المركز الإقليمى للتدريب التابع للوزارة كأداة لتدريب الأشقاء الأفارقة فى مجال التعامل مع التغيرات المناخية ، وذلك إيمانا من مصر بأهمية رفع قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتحسين عملية إدارة المياه بالقارة الإفريقية .

التغيرات المناخية

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة أفريقيا الوسطى لدعم المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه ، والمشاركة في حفل تدشين المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية PAN AFRICAN ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة .

ومن جانبه .. أشار السيد/ آرثر برتراند أن معظم الدول الأفريقية تواجه تحديات عديدة كنتيجة للتغيرات المناخية الأمر الذى يستلزم التعاون المشترك في هذا المجال، مشيرا لرغبة بلادة فى التعاون مع مصر فى مجال إعادة استخدام المياه وحصاد مياه الأمطار.

وزير الري لنظيره الصومالي: التدريب والتأهيل ضمن أولويات الدعم المصري للصومال

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، جاما تاقال عباس وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال، في إطار استضافة مصر لفعاليات الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية للأمكاو.

وقد أعرب وزير الري عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الإفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف .

مذكرة تفاهم

كما أكد الدكتور سويلم على أنه يتم حالياً السير في اتخاذ الخطوات اللازمة لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب وبناء القدرات بين مصر والصومال ، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني لإجراء الدراسات الفنية والمسح الميداني لتقدير إمكانيات المياه، والدعم الفني لإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية ، والدعم الفني في مجال تصميم وتأهيل وتشغيل منشآت الرى وتطهير وتكريك قنوات الري ، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر وحصاد مياه الأمطار من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس ، بالإضافة للتدريب وبناء القدرات في المجالات المتعلقة بالموارد المائية ونظم الري الحديثة وإدارة الموارد المائية وتصميم وتشغيل منشآت الري المختلفة.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة الصومال لدعم المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه ، والمشاركة في حفل تدشين المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية PAN AFRICAN ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة .

وقد أعرب الوزير الصومالى عن حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر فى مجال المياه لتحسين عملية إدارة المياه والتعامل مع تحديات التغيرات المناخية.