رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يبحث مع المبعوث الأممي رفع المعاناة عن الشعب السوري

نشر
شكري
شكري

بحث وزير الخارجية سامح شكري هاتفياً اليوم الأربعاء مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "جير بيدرسون" سبل جسر الهوة بين مختلف المواقف بما يقرب الرؤى حول التعامل مع الأزمة السورية بشكل متدرج من أجل حلحلتها ورفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق. 

الحل السياسي

وصرح السفير أحمد أبو زيد ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال يأتي في إطار متابعة اللقاء الأخير بين شكري وبيدرسون في جنيف في 25 مايو الماضي، والتنسيق المستمر بين مصر والأمم المتحدة للدفع بالحل السياسي في سوريا . 

وأضاف أبو زيد، أن الجانبين ناقشا مجمل الاتصالات والاجتماعات التي عقدت على مدار الفترة الماضية من جانب مختلف الأطراف.


كما تناولا سبل العمل على مقاربة خطوة مقابل خطوة والتنسيق في هذا الشأن بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا والأمم المتحدة لانسجام الجهود الرامية إلى الدفع بتلك المقاربة .


وأعرب بيدرسون في هذا الشأن عن كامل تقديره وثقته في حرص مصر على استمرار العمل ووتيرة التنسيق المتميزة مع الأمم المتحدة من أجل إعلاء مصلحة الشعب السوري وإنهاء تلك الأزمة الممتدة.
أعلن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن مصر استقبلت أكثر من 200 ألف مواطن سوداني منذ بدء النزاع وتستمر في جهودها الرائدة في العمل الإغاثي للأشقاء السودانيين.

 

وقال المتحدث الرسمي - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الثلاثاء - إن مصر ستترأس يوم 19 يونيو الجاري مؤتمرا لـ 

دعم الاستجابة الإنسانية للسودان

 بشكل مشترك مع قطر والسعودية وألمانيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومفوضية شئون اللاجئين.

 

رئيس الوزراء: مصر قادرة على تخطي الصعاب رغم تداعيات الأزمة العالمية


قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر قادرة على تخطي الصعاب رغم تداعيات الأزمة العالمية، وماضية في سبيلها لتعزيز اقتصادها وتنفيذ رؤيتها للتنمية المستدامة وهي ماضية في طريقها نحو المستقبل للوصول إلى الأهداف المنشودة، خاصة أن الاقتصاد المصري قادر على تخطي جميع التحديات بفضل تنوعه ومرونته. 

 


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة - نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء - خلال افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لقمة مصر للأفضل التي تقام تحت عنوان "كسر التحدي وتحقيق النجاح...قوة في عصر التغيرات العالمية".

أسعار الوقود

وأشار وزير التجارة إلى أن الحكومة وضعت خطة شاملة لمواجهة التداعيات السلبية التي شهدها الاقتصاد العالمي منذ انتشار فيروس كورونا وكذا الأزمة الروسية الأوكرانية وما ترتب عليهما من موجة تضخم عالمية وارتفاع أسعار معظم السلع خاصة المواد الخام إلى جانب اضطراب سلاسل الأمداد العالمية، وحدوث تباطؤ في حركة التجارة الدولية وارتفاع أسعار الوقود.


وقال الوزير إن وزارة التجارة والصناعة اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير الاقتصادية بتوجيه من القيادة السياسية لدعم الصناعة المحلية ومساندتها بإجراءات وقرارات عاجلة للمساهمة في تخفيف حدة هذه الأزمة على الصناعة المصرية ومساندتها في الحفاظ على معدلات الإنتاج والتصدير لمختلف الأسواق.

عاجل