رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم ٢٥ مايو2023، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "جير بيدرسون" في جنيف. 


وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية بشكل متدرج وفق مقاربة خطوة مقابل خطوة على نحو ما تناولته اجتماعات جدة وعمان والقمة العربية الأخيرة بجدة وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤. 

كما أكد وزير الخارجية مجدداً أهمية الدور العربي في حل تلك الأزمة الممتدة التي لا يزال يعاني منها الشعب السوري الشقيق، فضلاً عن امتداد آثارها في المنطقة، مشيراً إلى الأهمية التي توليها مصر لاستمرار التنسيق بين اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا والمبعوث الخاص إلى سوريا من أجل ضمان تضافر كافة الجهود. 


ومن جانبه، فقد أعرب المبعوث الخاص إلى سوريا عن حرصه على العمل مع اللجنة الوزارية العربية لمتابعة الدفع بالحل وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة، مجدداً تقديره للتواصل المستمر بين مصر والأمم المتحدة من أجل العمل الجاد على حلحلة الأزمة السورية وفقا لبيان وزارة وزير الخارجية.

 

مباحثات مصرية بريطانية حول الاستثمار في إفريقيا
 

من ناحية أخري استقبل السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير وزير الخارجية للشئون الأفريقية، اليوم 25 مايو 2023، النائب "أندرو ميتشل" وزير التنمية الدولية وأفريقيا في بريطانيا. 

 

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيزها، والإعداد البريطاني للقمة الثانية للاستثمار بين المملكة المتحدة وأفريقيا المُقررة عام 2024؛ كما تم تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها تطورات الأوضاع في السودان، وسوريا، وانعكاسات الازمة الأوكرانية على الدول الأفريقية.

 

 

وفى هذا الصدد أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، محادثات موسعة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تناولت الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وركزت المباحثات، طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، على قضية اللاجئين في ضوء تراجع الدعم الدولي لهم، وضرورة التحرك لإيجاد البيئة اللازمة لعودتهم الطوعية إلى سوريا.


 

عاجل