رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت.. تكليف الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح برئاسة الوزراء

نشر
تكليف الشيخ أحمد
تكليف الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح برئاسة الوزراء

أعلنت وكالة الأنباء في الكويت "كونا"، الثلاثاء، صدور أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً للوزراء.

الحكومة الجديدة

كان ولي العهد الكويتي الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقبل في وقت سابق، الثلاثاء، الشیخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، كما أجرى اتصالاً ھاتفیاً مع الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء السابق، في إطار مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت، بحسب موقع الشرق.

واستقبل كذلك الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، والشیخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح رئیس مجلس الوزراء.

وجاء في نص الأمر الأميري: "أمر أميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء..بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443هجري الموافق 15 نوفمبر 2021 بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 18 ذو القعدة 1444هحري الموافق 7 يونيو 2023 بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي:

مادة أولى

يعين الشيخ / أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثانية

على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

وأمس الاثنين، استقبل ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد في قصر بيان على التوالي رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم ورئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون وذلك ضمن إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

يذكر أنه انطلقت عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي 2023 في فصله التشريعي الـ17.، الثلاثاء 06 يونيو الجاري.

واختار الناخبون الكويتيون، الذين يحق لهم التصويت وعددهم 793 ألفا و646 ناخبا وناخبة، 50 نائبا من بين 207 مرشحين داخل خمس دوائر انتخابية تشمل كافة محافظات الكويت.

مجلس الوزراء الكويتي يوافق على مشروع مرسوم حل مجلس الأمة

ووافق مجلس الوزراء الكويتي، في مايو الماضي، على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة الكويتي، ورفعه لولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وكان ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أعلن في كلمة ألقاها في 17 من شهر أبريل الماضي، نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان، قرار حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية استنادا إلى المادة 107 من الدستور الكويتي والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر المقبلة.

كما وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في 6 يونيو 2023 ورفعه إلى ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الصباح.

عاجل