رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

نشر
انتخابات مجلس الأمة
انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بدأت في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، بتوقيت الكويت عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي 2023 في فصله التشريعي الـ17.

ويختار الناخبون الكويتيون، الذين يحق لهم التصويت وعددهم 793 ألفا و646 ناخبا وناخبة، 50 نائبا من بين 207 مرشحين داخل خمس دوائر انتخابية تشمل كافة محافظات الكويت.

وتجرى عملية الاقتراع وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء بالتوقيت المحلي وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدًا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وتأتي انتخابات مجلس الأمن الكويتي إثر صدور المرسوم الأميري في شهر مايو الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة الكويتي والدعوة إلى انتخابات جديدة.

مجلس الوزراء الكويتي يوافق على مشروع مرسوم حل مجلس الأمة

وافق مجلس الوزراء الكويتي، في مايو الماضي، على مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة الكويتي، ورفعه لولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وكان ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أعلن في كلمة ألقاها في 17 من شهر أبريل الماضي، نيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان، قرار حل مجلس الأمة 2020 المعاد بحكم المحكمة الدستورية استنادا إلى المادة 107 من الدستور الكويتي والدعوة لانتخابات عامة في الأشهر المقبلة.

كما وافق مجلس الوزراء الكويتي على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في 6 يونيو 2023 ورفعه إلى ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الصباح.

252 مرشحا مع غلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

وأعلنت إدارة شئون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الكويتية غلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 المقرر إقامتها في 6 يونيو المقبل، حيث وصل عدد المتقدمين 252 مرشحا (237 مرشحا - 15 مرشحة).

وقالت إدارة شئون الانتخابات - في بيان لها - إن باب التنازل عن الترشح سيبقى مفتوحا أمام المرشحين إلى ما قبل يوم الاقتراع بسبعة أيام (أي حتى تاريخ 30 مايو) وذلك وفقا لقانون الانتخاب الكويتي.

وكانت إدارة شئون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية افتتحت بتاريخ الخامس من مايو الماضي باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي الـ17 (أمة 2023).

عاجل