رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلسكوني .. محطات من حياة صاحب أكبر إمبراطورية إعلامية ورياضية في إيطاليا

نشر
محطات من حياة صاحب
محطات من حياة صاحب أكبر إمبراطورية إعلامية ورياضية

توفي سيلفيو برلسكوني ، الملياردير السابق ورئيس الوزراء الإيطالي، أمس الاثنين ، تاركًا وراءه إمبراطورية أعمال مترامية الأطراف.

لم يتضح بعد كيف سيتم تقسيم ثروة برلسكوني، التي تم بناؤها من خلال ملكية بعض الشركات الإيطالية الأكثر شهرة ، بما في ذلك نادي كرة القدم الناجح إيه سي ميلان ، بين أبنائه الخمسة.

برلسكوني

أودر مؤشر بلومبرج الخاص بالمليارديرات ثروة برلسكوني بـ 7.6 مليار دولار.

بين هذه الثروة يظهر تساؤل، كيف جنى رئيس وزراء إيطاليا الذي قضى أطول فترة في الخدمة منذ الحرب العالمية الثانية - وكذلك أحد أكثر رؤساء الوزراء إثارة للجدل - أمواله؟

مولد برلسكوني بين عائلة من الطبقة المتوسطة

ولد برلسكوني في ميلانو عام 1936 لعائلة من الطبقة المتوسطة ، وبدأ حياته المهنية في مجال التطوير العقاري قبل أن يؤسس ميدياست ، أكبر مذيع تجاري في إيطاليا.

برلسكوني أول رئيس وزراء يتم انتخابه دون أن يكون قد شغل منصبًا حكوميًا

في عام 1994 ، تم تأسيس Forza Italia وأصبح برلسكوني أول رئيس وزراء يتم انتخابه دون أن يكون قد شغل منصبًا حكوميًا من قبل، وكانت فترته الثانية في المنصب ، بين عامي 2001 و 2006 ، الأطول التي خدمها أي زعيم إيطالي منذ الحرب العالمية الثانية. 

عاد إلى السلطة في عام 2008 لكنه أُجبر على الاستقالة في عام 2011 وسط أزمة ديون حادة ومواجهة مزاعم بأنه استضاف حفلات جنسية مع فتيات قاصرات ، وهو أمر نفاه.

تمت تبرئته في الاستئناف في جميع التهم المتعلقة بالطرفين ، لكنه أدين بالاحتيال الضريبي في أواخر عام 2012 ، حيث قضى عقوبته لمدة عام في خدمة المجتمع بدوام جزئي في منزل سكني في ميلانو. تم رفع حظره على الترشح للمناصب في الوقت المناسب للانتخابات العامة في عام 2018 ، عندما خاضت فورزا إيطاليا ائتلافًا مع رابطة الأخوة الإيطاليين ، لكن الأحزاب لم تصل إلى 40 ٪ المطلوبة للحكم.

برلسكوني أول رئيس وزراء يتم انتخابه دون أن يكون قد شغل منصبًا حكوميًا

فوز برلسكوني بمقعد في البرلمان الأوروبي

في عام 2019 ، فاز برلسكوني بمقعد في البرلمان الأوروبي ، وفي الانتخابات العامة في أكتوبر 2022 عاد حزبه إلى السلطة في ائتلاف بقيادة جورجيا ميلوني إخوان إيطاليا . كما تم انتخاب برلسكوني عضوا في مجلس الشيوخ.

فوز برلسكوني بمقعد في البرلمان الأوروبي

برلسكوني قطب الاعلام الايطالي

دخل رئيس وزراء إيطاليا أربع مرات عالم السياسة في سن 57 عامًا ولكن قبل ذلك ، جمع ثروة كمطور عقارات في أواخر الستينيات ، قبل أن يتخذ اسمه كرجل أعمال إعلامي.

في السبعينيات ، قام بتنويع اهتماماته من خلال إنشاء شركة كابل تلفزيوني ، Telemilano ، وشراء قناتين أخريين من قنوات الكابل في إيطاليا.

في عام 1978 ، تم دمج هذه القنوات في شركته العائلية القابضة Fininvest. من خلال Fininvest استحوذ برلسكوني على حصص كبيرة في بعض الشركات الإعلامية الكبرى في أوروبا ، بالإضافة إلى إيه سي ميلان.

وترك برلسكوني ملكية إيه سي ميلان في عام 2017 واشترى نادي مونزا لكرة القدم ، ونقله من دوري الدرجة الثانية الإيطالي إلى الدرجة الأولى. وقال بيان من مونزا: "معنا إلى الأبد. فراغ لا يمكن ملؤه. شكرا على كل شيء ، الرئيس. "

فاز لاعبو أي سي ميلان بالبطولة الإيطالية عام 1988 عندما كان سيلفيو برلسكوني رئيسًا للنادي.
 

Fininvest هي أكبر مساهم في MediaForEurope - المسمى سابقًا Mediaset (MDIUY) - بحصة تبلغ 48٪. تدير القناة ، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.6 مليار يورو (1.7 مليار دولار) ، قنوات تلفزيونية تجارية في إيطاليا وإسبانيا ، وتمتلك حصة كبيرة في ProSiebenSat.1 (PBSFF ) الألمانية . تمتلك Fininvest أيضًا حصة 53 ٪ في Mondadori ، أكبر ناشر للكتب والمجلات في إيطاليا.

باعت Fininvest نادي إيه سي ميلان مقابل 740 مليون يورو (796 مليون دولار) في عام 2017 بعد 31 عامًا من الملكية.

برلسكوني ودخول عالم السياسة في التسعينيات

الملياردير الإعلامي ومالك ميلان السابق الذي دخل السياسة على رأس فورزا إيطاليا في التسعينيات مع انهيار الأحزاب التقليدية لليمين قاد ثلاث حكومات بين عامي 1994 و 2011 ونجح في العودة في عام 2017 على الرغم من مسيرته المهنية الملوثة عن طريق الفضائح الجنسية ومزاعم بالفساد وإدانة بالاحتيال الضريبي.

برلسكوني ودخول عالم السياسة في التسعينيات

تورط برلسكوني بتهم الاختلاس والاحتيال الضريبي والرشوة

كانت الخلافات السياسية التي تورط فيها برلسكوني مرتبطة بشكل وثيق بشؤونه التجارية.

على مدار ما يقرب من عقدين من الزمن في السياسة ، حوكم في 17 تهمة على الأقل ، تشمل مزاعم الاختلاس والاحتيال الضريبي والرشوة ، على الرغم من أنه كان دائمًا ينكر ارتكاب أي مخالفات ، وتم إلغاء العديد من هذه القضايا في نهاية المطاف عند الاستئناف.

في عام 2012 ، أدانت محكمة في ميلانو زعيم إيطاليا السابق بالتهرب الضريبي. وجد المدعون أن برلسكوني ، إلى جانب المديرين التنفيذيين في Mediaset ، اشتروا حقوق التلفزيون للأفلام ثم أعادوا بيعها بأسعار متضخمة. قال المدعون إن المخطط سمح للمتورطين بتجنب فاتورة ضريبية كبيرة.

برلسكوني لديه خمسة أطفال من زواجتين

جميعهم يمتلكون حصصًا كبيرة في Fininvest ، لكن طفلته الأكبر مارينا ، 56 عامًا ، هي التي ترأست الشركة منذ عام 2005 ، والتي يُقال إنها الأكثر احتمالية لتولي السيطرة على الإمبراطورية التجارية لوالدها.

مارينا برلسكوني ، إلى اليسار ، بيير سيلفيو برلسكوني ، في الوسط ، والسيدة روزا ، والدة سيلفيو برلسكوني ، تم تصويرهما في عام 1998

بيير سيلفيو ، 53 عامًا ، هو الرئيس التنفيذي لشركة MediaForEurope. ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 10٪ يوم الإثنين ، قبل أن تتراجع لتتداول أعلى بنسبة 2٪ في وقت متأخر من بعد الظهر ، حيث توقع المستثمرون تغييرات محتملة في ملكيتها بعد وفاة برلسكوني.

تمتلك كل من مارينا وبيير سيلفيو 7.7٪ من أسهم Fininvest ، بينما يمتلك أطفال برلسكوني الثلاثة من زواجه الثاني حصة 21.4٪ ، وفقًا لرويترز .

عاجل