رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحديد موعد جنازة برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الأكثر إثارة للجدل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال متحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية في ميلانو الاثنين، إن الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني ستقام في كاتدرائية المدينة الأربعاء.

وتوفي برلسكوني، قطب الإعلام والملياردير الذي أحدث تغييراً كبيراً في المشهد السياسي في إيطاليا، الاثنين، عن عمر بلغ 86 عاماً.

 

ميلوني: برلسكوني أحد الرجال الأكثر تأثيراً في تاريخ إيطاليا
 

ووصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الاثنين، رئيس الحكومة السابق سيلفيو برلسكوني، الذي توفي عن 86 عامًا، بأنه "أحد الرجال الأكثر تأثيراً في تاريخ إيطاليا".

وقالت في مقطع فيديو نشرته حكومتها "كان سيلفيو برلسكوني محارباً قبل كل شيء. كان رجلاً لا يخشى الدفاع عن قناعاته وكانت شجاعته وتصميمه بالتحديد ما جعله أحد أكثر الرجال تأثيراً في تاريخ إيطاليا".

وكان برلسكوني رئيساً لحزب "فورتسا إيطاليا" اليميني وشريكًا في الحكومة الائتلافية التي ترأسها جورجيا ميلوني.


سبب وفاة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني
 

قالت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) الاثنين، إن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني توفي في المستشفى بعد 4 أيام على دخوله مستشفى سان رافاييلو في ميلان، بعد معاناته من مضاعفات صحية.

وكانت صحيفة "كورييرا ديلا سيرا" قد ذكرت صباح الاثنين، أن حالة برلسكوني حرجة للغاية.

بوتين ناعياً برلسكوني: "إنسان عزيز" و"صديق حقيقي"

 

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلسكوني الذي توفي عن 86 عاماً، واصفاً إياه بأنه "إنسان عزيز" و"صديق حقيقي" ومعتبراً وفاته "خسارة لا تُعوّض".

وقال بوتين في برقية تعزية موجهة للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وفق بيان صادر عن الكرملين، "بالنسبة لي، كان سيلفيو إنساناً عزيزاً وصديقاً حقيقياً".

وأكّد أنه لطالما كان معجبًا بـ"حكمته"، مشيداً بـ"طاقته المذهلة" و"تفاؤله" و"روح الدعابة" لديه.

 

برلسكوني أكثر سياسي في أوروبا إثارة للجدل

 

ويعد سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق من أكثر سياسيي أوروبا إثارة للجدل، لكنه رغم ذلك تولى رئاسة أربع حكومات إيطالية، و مؤخراً أرتبط اسمه بالكثير من الفضائح وقضايا الفساد، التي باتت عناوين للصحف العالمية.

براءة سيلفيو برلسكوني من تهمة دفع رشوة

 

وكانت برأت محكمة إيطالية رئيس الوزراء السابق، سيلفيو برلسكوني، من تهمة دفع رشوة لشهود، للإدلاء بشهادات زور عن حفلات صاخبة سيئة السمعة، تعرف باسم "بونغا بونغا".

وكان الملياردير وقطب الإعلام،  سيلفيو برلسكوني قد وُجهت إليه تهمة دفع أموال لفتيات استعراض صغيرات في السن وآخرين للإدلاء بشهادات زور عن حفلات صاخبة مزعومة.

برلسكوني ومواجهة العديد من التهم

وواجه برلسكوني العديد من القضايا أمام المحاكم

وفي قضية روبي، كسب برلسكوني، النائب اليميني، دعوى استئناف ضد إدانته بتهمة دفع أموال مقابل ممارسة الجنس مع قاصر، ونفى رئيس الوزراء السابق وروبي ممارسة الجنس، كما نفت أنها عملت في الجنس في أي وقت سابق.

ودأب برلسكوني على نفي ارتكاب أي مخالفة، في مختلف القضايا المرفوعة ضده أمام المحاكم، واتهم المدعين العامين بالسعي للثأر منه سياسياً. وأصر على أن الحفلات، التي وصفها البعض بأنها "عربدة"، كانت في الواقع حفلات عشاء راقية.

 

وكانت المحاكمة الوحيدة التي أفضت إلى إدانة برلسكوني هي تلك التي حكم فيها عليه بتهمة الاحتيال الضريبي في عام 2013، ومراعاة لسنه، تساهل معه القضاء الإيطالي، وقضى عاماً في خدمة المجتمع في دار رعاية بالقرب من ميلانو.

 برلسكوني ورئاسة الوزراء ثلاث مرات

 

وتولى برلسكوني رئاسة الوزراء ثلاث مرات بين عامي 1994 و2011، واتهم بدفع أموال بالملايين لشهود في قضية حفلات "بونغا بونغا"، لكنه قال إن الأموال قدمت كتعويض عن الإضرار التي لحقت بسمعة أشخاص بسبب الحفلات.

 

ومنع برلسكوني مؤقتاً من تولي أي منصب سياسي بسبب إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي، لكنه فاز بمقعد في مجلس الشيوخ في انتخابات عام 2022.

وينهض حزبه "فورزا إيطاليا (إيطاليا إلى الأمام)" بدور رئيسي في الائتلاف اليميني الحاكم في إيطاليا، بزعامة رئيسة الوزراء، جيورجيا ميلوني، التي أشادت ببراءته ووصفتها بأنها "خبر رائع يضع حداً لقضية قانونية طويلة كان لها تداعيات مهمة أيضاً على الحياة السياسية والمؤسسية في إيطاليا".

 

 

عاجل