رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون في تونس

نشر
المهرجان العربي للإذاعة
المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون في تونس

انطلقت أعمال الدورة الثالثة والعشرون للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون تحت شعار "الفنون والثقافة تجمعنا" بالعاصمة تونس والذي يستمر في الفترة من 12 إلى 15 يونيو الجاري.

وقام رئيس اتحاد الإذاعات العربية محمد بن فهد الحارثي، والمدير العام للاتحاد عبدالرحيم سليمان بتكريم وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي ووزير الإعلام السوري بطرس الحلاق.

وحلت الممثلة المصرية شيرين والمخرج اللبناني جورج خباز والممثلة الإماراتية فاطمة الحوسني والمخرج الليبي حسن قرفال والمخرجة والمغربية سناء عكرود، إلى جانب الممثليْن السورييْن ميلاد يوسف وروعة السعدي كضيوف شرف المهرجان.

واحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان في تونس الذي أحياه الفنان محمد علي كمون يحمل عنوان "عطور عربية" والذي يمثل جزءًا من التراث الموسيقي التونسي.

كما تم تكريم عبد العزيز قاسم، المدير العام الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية (سابقا)، والممثل والمخرج التونسي المنصف البلدي، ورئيسة الإذاعة المصرية سابقا إيناس جوهر وهاني فرّاج الرئيس الأسبق للجنة الإدارية المالية والقانونية للاتحاد والمخرجة التلفزيونية والسينمائية إيناس يعقوب من البحرين، والفنان تقيّ الدين صوبيرا من جزر القمر.

الفنون والثقافة تجمعنا

كما تضمن حفل الافتتاح لوحات استعراضية لبعض الفنون التراثية الفلكلورية في تونس مع وصلات من الموسيقى الأندلسية.

وعُقد على هامش فعاليات هذه الدورة من المهرجان في تونس، الذي يستمر 4 أيام وينعقد تحت شعار "الفنون والثقافة تجمعنا"، مؤتمر الإعلام السياحي العربي في دورته الأولى، الذي تحدث فيه مجموعة من المختصين والفاعلين في القطاع الإعلامي عن أهمية الإعلام السياحي ودوره في دعم السياحة البنية في الدول العربية، وأبرز التحديات التي يواجهها الإعلام اليوم خاصة في المجال السياحي، مع التركيز على أهمية الشراكة العربية البينية، من أجل تحفيز دور الإعلام للترويج للمناطق السياحية في الدول العربية.

ويعود المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون للانتظام في تونس دولة المقرّ، بعد أن أقيمت دورته الماضية بالمملكة العربية السعودية، وتسجّل هذه الدورة مشاركة 15 هيئة تليفزيونية عضوة في الاتحاد في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية منها 90 عملا في الأقسام الرئيسية للمسابقة و50 عملا في الأقسام الموازية.

وأعد المنظمون مجموعة من الندوات المهنية والبرامجية والهندسية في تونس، تهتمّ أساسا بمحاور "الإعلام السياحي" و"الدراما العربية في العصر الرقمي" و"الذكاء الاصطناعي وأدواته في إنتاج المحتوى" و"الأفلام الوثائقية: تحديّات الإنتاج والفرص المتاحة" وكذلك "التعليق الرياضي في الوطن العربي".

عاجل