رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مكافحة الدرن» نجحت بتقليل معدلات الإصابة إلى 10 حالات لكل 100 ألف

نشر
الصحة لوجو
الصحة لوجو

قالت وزارة الصحة والسكان، إن البرنامج القومي لمكافحة الدرن نجح في تقليل معدلات الإصابة إلى 10 حالات لكل 100 ألف من السكان ما يعنى المضي قدمًا نحو تحقيق مصر لأهداف التنمية المستدامة عام 2035.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، "يجرى الحرص على تحفيز البرامج التوعوية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في سبيل مواصلة الاستراتيجيات والخطط الوقائية التي تساهم في إذكاء ونشر الوعي المجتمعي اللازم".

وأشار عبد الغفار، إلى إجراء 390 ألف و102 أشعة بمختلف أنواعها (عادية ومقطعية وتليفزيونية) للمرضى بمستشفيات الصدر، كما تم عمل 1203 منظار شعبي وصدري، بالإضافة إلى إجراء 5 آلاف و16 عملية جراحية بأقسام الصدر من ضمنهم 4 آلاف و365 عملية صغرى، و96 جراحة كبرى، بجانب 66 جراحة ذات مهارة دقيقة.

 تعميم اختبار الدرن الكامن

وأضاف أنه بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تم تفعيل العيادات المسائية بـ 18 مستشفى للأمراض الصدرية، كما تم تعميم اختبار الدرن الكامن، ضمن اختبارات الغسيل الكلوي الأساسية بمحافظات المرحلة الأولى (أسيوط – الشرقية – الإسكندرية – الغربية – المنوفية - القاهرة – كفر الشيخ)، حيث تم فحص نحو 10528 مريض غسيل كلوي خلال 5 أشهر  بــ 116 مركز غسيل كلوي بـ 7 محافظات.

الصحة: حملة «متحدون ضد التدخين» تصل إلى 50 مليون شخص في مصر والأردن والعراق وفلسطين


أعلنت وزارة الصحة والسكان نجاح حملة «متحدون ضد التدخين» في الوصول إلى 20.1 مليون مستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى 8.5 مليون من خلال التلفزيون والراديو، وذلك في مدة لا تزيد عن 9 أشهر.

 

ورصدت وزارة الصحة والسكان، ارتفاعا في أعداد المكالمات التي يستقبلها الخط الساخن للإقلاع عن التدخين التابع للوزارة خلال فترة الحملة التي انطلقت  26 سبتمبر 2022 في مصر وفلسطين والأردن والعراق، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، والصحة الدولية للتنمية، والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية «امفنت». 


حملة «متحدون ضد التدخين» تصل إلى 29 مليون شخص في مصري


أشار الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية بـ وزارة الصحة أن الحملة وصلت إلى ما يقدر بنحو  29 مليون شخص في مصر، بينما أفادت تقارير الشركاء وصول الحملة إلى 25 مليون مستهدف في العراق، و3 ملايين في الأردن، وأكثر من 2.5 مليون في فلسطين.

ومن جانبه، اكد الدكتور وجدي أمين، مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن الحملة ستواصل العمل في محاربة التدخين والتشجيع على الإقلاع عنه وزيادة الوعي بمخاطر التدخين، مضيفًا أن نتائج  الحملة أظهرت زيادة معدلات طلب الدعم للإقلاع عن التدخين، لافتا إلى أنه يمكن الوصول إلى الحملة من خلال الرابط التالي: www.unitedagainsttobacco.org.

حملة «متحدون ضد التدخين»



يذكر أنه وفقا لاستطلاع الرأي حول سياسات منع التدخين المفروضة في المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات الذي أجري في المملكة الأردنية، فإن الحملة حققت نجاحات بارزة، حيث تضاعفت أعداد  الزيارات لعيادات الإقلاع عن التدخين خلال الحملة بواقع 865 زيارة قبل (مارس –  مايو) مقارنة بـ1,392 زيارة طوال مدة الحملة خلال (يوليو – أغسطس) وتم الوصول من خلال التليفزيون لما يقدر بـ 52% من المواطنين في الأردن، بينما وصلت الحملة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لـ 37% في الأردن، كما تم تغيير الفكر باقتناع بأضرار التدخين لـ 72% وأيد أكثر من 90% ممن شملهم الاستطلاع.

عاجل