رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: حملة «متحدون ضد التدخين» تصل إلى 50 مليون شخص في مصر والأردن والعراق وفلسطين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الصحة والسكان نجاح حملة «متحدون ضد التدخين» في الوصول إلى 20.1 مليون مستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى 8.5 مليون من خلال التلفزيون والراديو، وذلك في مدة لا تزيد عن 9 أشهر.

 

ورصدت وزارة الصحة والسكان، ارتفاعا في أعداد المكالمات التي يستقبلها الخط الساخن للإقلاع عن التدخين التابع للوزارة خلال فترة الحملة التي انطلقت  26 سبتمبر 2022 في مصر وفلسطين والأردن والعراق، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، والصحة الدولية للتنمية، والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية «امفنت». 


حملة «متحدون ضد التدخين» تصل إلى 29 مليون شخص في مصري


أشار الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية بـ وزارة الصحة أن الحملة وصلت إلى ما يقدر بنحو  29 مليون شخص في مصر، بينما أفادت تقارير الشركاء وصول الحملة إلى 25 مليون مستهدف في العراق، و3 ملايين في الأردن، وأكثر من 2.5 مليون في فلسطين.

ومن جانبه، اكد الدكتور وجدي أمين، مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن الحملة ستواصل العمل في محاربة التدخين والتشجيع على الإقلاع عنه وزيادة الوعي بمخاطر التدخين، مضيفًا أن نتائج  الحملة أظهرت زيادة معدلات طلب الدعم للإقلاع عن التدخين، لافتا إلى أنه يمكن الوصول إلى الحملة من خلال الرابط التالي: www.unitedagainsttobacco.org.

حملة «متحدون ضد التدخين»



يذكر أنه وفقا لاستطلاع الرأي حول سياسات منع التدخين المفروضة في المدارس والمساجد والكنائس والمستشفيات الذي أجري في المملكة الأردنية، فإن الحملة حققت نجاحات بارزة، حيث تضاعفت أعداد  الزيارات لعيادات الإقلاع عن التدخين خلال الحملة بواقع 865 زيارة قبل (مارس –  مايو) مقارنة بـ1,392 زيارة طوال مدة الحملة خلال (يوليو – أغسطس) وتم الوصول من خلال التليفزيون لما يقدر بـ 52% من المواطنين في الأردن، بينما وصلت الحملة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لـ 37% في الأردن، كما تم تغيير الفكر باقتناع باضرار التدخين لـ 72% وأيد أكثر من 90% ممن شملهم الاستطلاع.

الصحة: القوافل الطبية قدمت خدماتها العلاجية بالمجان لـ195 ألف مواطن خلال مايو

وفي سياق أخر ذكرت وزارة الصحة والسكان أنه تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ195 ألفًا و386 مواطنًا من خلال 169 قافلة طبية تم تنفيذها خلال مايو الماضي.

وأوضحت وزارة الصحة أن وذلك ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) لتوفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين بجميع محافظات الجمهورية.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار - في بيان اليوم الأربعاء- إنه تم إجراء 33 ألفًا و63 تحليلًا معمليًا وأشعة.

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إلى تحويل 2548 حالة للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.
 


وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية مع مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

عاجل