رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الإسكان يستعرض جهود تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة

نشر
 تطوير المناطق العشوائية
تطوير المناطق العشوائية

استعرضت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والقضاء عليها.

استعراض تجربة مصر في تطوير المناطق العشوائية

والتقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الفريق بشير محمد جامع، وزير الأشغال العامة والتعمير والإسكان بالحكومة الفيدرالية الصومالية، لعرض التجربة العمرانية المصرية، وتبادل التجارب والخبرات لمساعدة أشقائنا في الصومال، وذلك في ختام مشاركته بالجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، في نيروبي.

استعرض وزير الإسكان، خلال اللقاء، التجربة العمرانية المصرية، وبرنامج سكن لكل المصريين، الذي يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي شمل إنهاء وتنفيذ مئات الآلاف من الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع «محور محدوي الدخل - محور متوسطي الدخل - محور أصحاب الدخل الأعلى»، لتلبية احتياجات جميع المواطنين في الحصول على الوحدة السكنية المناسبة.

 تطوير المناطق العشوائية

تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة

وعرض وزير الإسكان التجربة المصرية في تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، والقضاء على تلك المناطق، حيث تم تنفيذ ربع مليون وحدة سكنية لإعادة تسكين قاطني تلك المناطق، مؤكدًا أن هذه التجربة خلقت حالة كبيرة من الثقة بين الدولة والمواطنين، مما أدى إلى تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.

من جانبه، عرض وزير الأشغال العامة والتعمير والإسكان بالحكومة الفيدرالية الصومالية مشاكل التنمية العمرانية والإسكان في دولة الصومال، خصوصًا مشكلة العمران غير الرسمي، مُشيدًا بما تحققه الدولة المصرية من إنجازات في مختلف المجالات، ومعربًا عن رغبته في زيارة القاهرة للاستفادة من التجربة العمرانية المصرية.

 تطوير المناطق العشوائية

الإعفاء من 80% من سداد غرامات التأخير للوحدات السكنية والإدارية

في سياق آخر، أعلن وزير الإسكان عن الإعفاء من 80% من سداد غرامات التأخير للوحدات السكنية والإدارية حال سداد كامل المستحقات المتأخرة للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع أراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها “سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي”، والفيلات والوحدات الشاطئية القائمة بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمدة 3 أشهر بضوابط محددة، وذلك استجابة من الهيئة للطلبات المقدمة من المخصص لهم مما سبق.

من جانبه، أوضح المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشؤون العقارية والتجارية، الحالات التي يسرى عليها إعفاء 80% من غرامات التأخير للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والشاطئية والمحال وقطع الأراضي والفيلات.

 تطوير المناطق العشوائية

وذكر غنيم، أن التيسيرات تسري على “الحالات الساري تخصيصها، والحالات التي صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت في حوزة الجهاز ولم يتم تخصيصها للغير”.

عاجل