رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الإسكان يناقش مع وزراء وممثلي الحكومات الإفريقية التحديات التي تواجه القارة

نشر
وزير الإسكان مع وزراء
وزير الإسكان مع وزراء وممثلي الحكومات الإفريقية

شارك الدكتور عاصم الجزار،  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على رأس وفد مصري، في اجتماع المجموعة الإفريقية، ضمن التحضير لاجتماع الدورة الثانية، لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بمدينة نيروبي في كينيا، وحضر الاجتماع، أكثر من 28 وزيرا وممثلا للحكومات الأفريقية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، وضم الوفد المصري،  الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والسفير حسن الليثي، مستشار الوزارة للتعاون الدولي وشئون المؤتمرات الدولية، والسفير ياسر عايد، مدير إدارة التنمية بوزارة الخارجية، والسفير وائل نصر الدين، سفير مصر في كينيا.

وأوضح  وزير الإسكان، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه المدن الأفريقية، ومنها قضية العشوائيات، والبنية التحتية، والنقل المستدام، وقضايا الإسكان الميسر، حيث تم استعراض التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، ومجهودات الدول للتغلب علي بعض هذه التحديات، ومنها جهود الدولة المصرية للنهوض بالعمران، وتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير جودة الحياة للمواطنين، كما تم الحديث عن تمويل مشروعات التنمية العمرانية المستدامة، وتكامل الدول مع بعضها من أجل تنفيذ مشروعات مشتركة للتنمية المستدامة، من أجل التوصل إلى صياغة للقرارات التى سيتم طرحها فى اجتماع جمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

 

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي فى دورته الثانية عشرة "WUF12"، فى العام المقبل 2024، وهو ثانى أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذى استضافته الدولة المصرية فى نسخته الـ27 "COP27" بمدينة شرم الشيخ، وسيكون المنتدى فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية الرائدة، فى تحقيق النهضة العمرانية الشاملة فى مختلف ربوع مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث إن مصر ستكون أول بلد إفريقي يقوم باستضافة الحدث منذ الدورة الافتتاحية فى نيروبى بدولة كينيا، وثانى الدول العربية بعد استضافة أبو ظبى للدورة العاشرة.

جار تنفيذ آلاف الوحدات السكنية للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل

 

وفي سياق منفصل صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جار تنفيذ آلاف الوحدات السكنية للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل، ضمن المبادرة الرئاسية، "سكن كل المصريين"، بمدينة العاشر من رمضان.

وأشار وزير الإسكان إلى أن هناك متابعة مستمرة للموقف التنفيذي للوحدات، وكذا الخدمات المرتبطة بها، لتشجيع المستفيدين بالوحدات على سرعة السكن، مؤكدا أن مدينة العاشر من رمضان تشهد دائما إقبالا شديدا على حجز هذه الوحدات، كما أن نسبة الإشغال بالوحدات مرتفعة.

 جارٍ استكمال أعمال تنفيذ 21 عمارة سكنية

وأوضح المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه جارٍ استكمال أعمال تنفيذ 21 عمارة بواقع 504 وحدات سكنية لمحدودي الدخل " إسكان اجتماعي " بالحي الـ12 ضمن المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين.

وتابع المهندس علاء منيع، أعمال استكمال تنفيذ مشروع سكن كل المصريين ضمن المرحلة الرابعة بشرق وغرب حي الأندلس نموذج 90 مترا مربعا للوحدة، وكذا استكمال تنفيذ مشروع 298 عمارة " سكن كل المصريين " بحي النرجس المرحلة الرابعة، وذلك في إطار المتابعة المستمرة ودفع سير العمل في المواقع والتأكيد على الالتزام بالمواصفات الفنية أثناء التنفيذ.

توجيهات بسرعة معدلات الأداء للانتهاء من الأعمال

وقام المهندس علاء منيع، بالمرور على أعمال تنفيذ منطقة الخدمات الإقليمية بمشروع سكن كل المصريين محور الإسكان المتوسط  وتشمل تنفيذ 68 عمارة تضم ١٦٣٢ بمساحات (100 – 110 - 120)م٢/ للوحدة ( تشطيب كامل) شاملة أعمال الربط على المرافق وأعمال تنسيق الموقع العام بالمدينة.

كما قام المهندس علاء منيع، بمتابعة استكمال تنفيذ 98 عمارة بالحي الـ20 بمساحة  ٩٠ مترا مربعا للوحدة، وتنفيذ 178 عمارة بالحي الـ21 بالمرحلة الخامسة " سكن كل المصريين " بمساحة ٩٠ مترا مربعا للوحدة.

 

وشدد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، على الشركات القائمة بالأعمال بضرورة العمل بكامل طاقتها في كل المواقع وسرعة دفع معدلات الأداء للانتهاء من الأعمال في التوقيتات الزمنية المحددة.

 

عاجل