رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سحب زورا سي و4 أدوية أخري من التداول في الأسواق

نشر
ادوية
ادوية

أمرت هيئة الدواء المصرية، قرارا  بسحب كافة العبوات من أقراص زورا سي «Zora C tablet»، والتي تستخدم لعلاج الالتهابات والعدوى البكتيرية أو الفيروسية التي تصيب الفم والحنجرة الناتجة عن نزلات البرد.

ونص قرار هيئة الدواء بسحب  أقراص زورا سي وفقا لتشغيلتين من الدواء، برقم: 01200243 و01200513، من تصنيع شركة CID؛ لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلات الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء المصرية.

سحب  أقراص زورا سي ومنع تداوله يأتي كمنشور تحذيري خامس من جانب هيئة الدواء المصرية خلال عام 2023، وسبقه سحب 4 أدوية أخري.

منشور تحذيري من هيئة الدواء بخصوص أقراص زورا سي

أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا دوريا رقم 3 لسنة 2023 بشأن غش تجاري من المضاد حيوي سيبروسين 500 مجم أقراص موضحة أن المضاد الحيوي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والتهابات الجيوب الأنفية.

وقبل منشور سحب زورا سي أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورًا دوريًّا تحذيرياً من   عبوات دواء فياجرا مغشوشة بالسوق تشغيلة رقم 3148002،Viagra 100 mg.

وقبل ذلك أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا دوريا رقم 3 لسنة 2023 بشأن المضاد الحيوي CIPROCIN 500mg Film coated tablets ، كما  حذرت من  مستحضر دلتا كلاف Deltaclav 457mg/5ml ، وقررت أيضا سحب مستحضر Atozuril 0.5% 500mg 100mg powder.

منشورات هيئة الدواء خلال 2023

وأصدرت هيئة الدواء المصرية بيانا توضيحا فى وقت سابق من أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، إلا إذا صاحبها عدوى بكتيرية بناءً على تشخيص الطبيب. ​

ونصحت بتجنب استخدام المضادات الحيوية بجرعة واحدة فقط، مثل: "حقنة البرد" أو "مجموعة البرد"، لأن استخدام جرعة واحدة فقط من المضاد الحيوي يتيح الفرصة لظهور بكتيريا مقاومة له، ويكون المضاد الحيوي  بلا تأثير إذا احتاج المريض لاستخدامه فيما بعد. ​

ما هو دواء زور سي؟

دواء زور سي عبارة عن أقراص تستخدم لعلاج الألم المصاحب للالتهابات، الناتجة عن نزلات البرد، كما يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية أو الفيروسية التي قد تصيب الفم والحنجرة.

مكونات دواء زور سي

تتكون أقراص  زورا سي من50 مغ فيتامين سي، 0.001 مل كلوريد البينزاكولونيوم، 1 مغ البينزوكين/ قرص.

الأعراض الجانبية لتناول دواء زور سي

تعد الأعراض الجانبية من تناول دواء زورا سي نادرة الحدوث، وفقا للنشرة الدوائية المصاحبة للمستحضر، حيث قد يحدث ظهور أعراض حساسية  تتمثل في الطفح الجلدي وإحمرار في الجلد والحكة.

عاجل