رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تتهم روسيا بتفجير سد «نوفا كاخوفكا» في خيرسون

نشر
القوات الروسية
القوات الروسية

وجهت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، اتهامات لـ روسيا بتفجير نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية.

وأضافت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها بموقع فيسبوك "يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق"، فيما أفادت وكالة "تاس" الروسية بأن السد "تعرض للتدمير".

لا خطورة وشيكة على محطة زابوروجيا النووية

وقال مسؤول نصبته روسيا في منطقة زابوروجيا الأوكرانية، إنه لا يوجد "خطر كبير" حتى الآن على محطة زابوروجيا النووية جراء انهيار سد نوفا كاخوفكا، وفقاً لما نقلته وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

ونقلت "تاس" عن مصدر مطلع لم تذكر هويته أن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وأن المياه غمرت المنطقة.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن الليلة كانت هادئة ولم تكن هناك ضربات جوية على السد خلال الليل.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب روسيا قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.

ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة هذه التقارير.

الدفاع الروسية تعلن التصدي لقوات أوكرانية حاولت عبور نهر «دنيبر»

وأعلنت روسيا أن قوت الجيش تصدت لمحاولة عبور نهر "دنيبر" من جانب القوات الأوكرانية قرب منطقة خيرسون.

وأوضحت روسيا - في بيان أوردته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية - أن قوات مجموعة "دنيبر" التابعة للجيش الروسي قامت بالتصدي لمحاولات مجموعات أوكرانية معادية لعبور نهر دنيبر والوصول إلى جزيرتي فيليكي وبوكيفسكي.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه تم تدمير زورقين والقضاء على 37 عنصرا من القوات الأوكرانية وإصابة 23 آخرين بجروح.

في الأشهر السابقة، أفادت وزارة الدفاع الروسية بتصدي الجيش الروسي مرات كثيرة لمحاولات إنزال أوكرانيين على الضفة اليسرى لنهر دنيبر.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها "أصابت" أنظمة للدفاع الجوي الأوكرانية تحمي بنى تحتية عسكرية "رئيسية" في أوكرانيا.

أوكرانيا تدرب قواتها على عبور نهر دنيبر

وفي منتصف مايو الماضي، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أوكرانيا تدرب قواتها على عبور نهر دنيبر وتجهز عبارات عائمة لنقل المعدات الثقيلة، وتبذل القوات الأوكرانية محاولات مستميتة للتسلل والتمركز على الجزر الموجودة وسط النهار لكن الجيش الروسي يتصدى لها كل مرة.

عاجل