رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجزائر: الانتهاء من إعداد مشروع قانون الجمارك تمهيدا لعرضه على الحكومة والبرلمان

نشر
وزير المالية الجزائري،
وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد

أعلن وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، الانتهاء من إعداد مشروع قانون الجمارك الجديد والذي يتضمن العديد من التدابير والإجراءات الرامية إلى تحسين التكفل بالمتعاملين الاقتصاديين، وتعزيز حماية الاقتصاد.
وأوضح فايد، في تصريحات صحفيه اليوم، على هامش زيارته التفقدية لمقر المديرية العامة لـ الجمارك الجزائرية، أن قانون الجمارك الجديد سيتم عرضه على الحكومة قبل إحالته إلى البرلمان بغرفتيه للمناقشة والتصديق عليه.
وأضاف أن مشروع قانون الجمارك الجديد يأتي في إطار التكيف مع تدابير قانون الاستثمار الجديد مع إدراج عنصر الرقمنة، وتحديث المنظومة الإدارية لـ الجمارك.
وأشار وزير المالية الجزائري إلى أن الهدف من هذا الإطار التشريعي الجديد هو تعزيز "مكافحة كافة أشكال الجرائم و الآفات الاقتصادية، ومنها التهريب، وخاصة تضخيم الفواتير".

الجزائر تشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الـ186 لمنظمة «أوبك»
 

شاركت الجزائر في أعمال المؤتمر الوزاري الـ 186 لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" المنعقد، أمس السبت، بالنمسا، والمخصص لدراسة المسائل ذات الاهتمام المشترك بين أعضاء المنظمة.
وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية، في بيان صحفي، أن وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب عقد اجتماعات ثنائية مع عدد من وزراء منظمة أوبك لتبادل وجهات النظر حول أوضاع سوق النفط العالمية.
وبحسب البيان، سيشارك الوزير الجزائري اليوم الأحد، في أعمال الاجتماع التاسع والأربعين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC)، والاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لدول أوبك والدول من خارج أوبك؛ لمناقشة وتقييم ظروف وآفاق التطور قصير المدى لسوق النفط العالمي.

وزراء أوبك يبدأون اجتماعهم لبحث استقرار السوق النفطية


وفي السياق ذاته بدأت أمس السبت أعمال الاجتماع الوزاري 186 (العادي) لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك " في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا. 
وقالت مصادر في أوبك اليوم السبت إن الاجتماع سيعقبه غدا الأحد الاجتماع التاسع والأربعون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الخامس والثلاثون لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك.

أوبك تبحث تخفيضات إنتاج جديدة لمواكبة المخاوف من الركود الاقتصادي


وأوضحت المصادر أن الاجتماع ناقش سبل تعزيز الاستقرار في سوق النفط وأحدث بيانات العرض والطلب والمخزونات النفطية وحصص الدول الأعضاء. 
ولفتت المصادر إلى بحث الاجتماع مدى إمكانية إضافة تخفيضات إنتاج جديدة لمواكبة المخاوف من الركود الاقتصادي العالمي في ضوء الرفع المتكرر لأسعار الفائدة الأمريكية. 
يشار إلى أن تحالف أوبك + يضم 23 منتجا ويطبق منذ أبريل الماضي تخفيضات إنتاجية إضافية بنحو 1.16 مليون برميل يوميا.


 

 

عاجل