رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط رغم زيادة المخزون بأمريكا

نشر
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس، تماشيا مع ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية مع إقبال المستثمرين على الأصول الخطيرة وتجاهلهم بدرجة كبيرة تقريرًا حول مخزون الولايات المتحدة من شأنه أن يهبط بالأسعار.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 70 دولارًا للبرميل، مرتفعاً بما يزيد على دولارين أمس الخميس.

تجاهل مستثمرو النفط أرقاماً كشفت عن ارتفاع مخزون الخام بالولايات المتحدة بما يتجاوز 4 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، وارتفاع المخزون في مركز كوشينج بولاية أوكلاهوما، وهو أكبر موقع لتخزين النفط في البلاد، للأسبوع السادس على التوالي.

ارتفاع النفط مع صعود الأسهم

وارتفع النفط مع صعود الأسهم وانخفاض الدولار رهاناً على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يستطيع أن يتوقف عن زيادة أسعار الفائدة في اجتماع الشهر الجاري.

وهبطت أسعار النفط بنحو 13% منذ بداية هذا العام وسط مخاوف تتعلق بتقشف السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة من ناحية وتباطؤ تعافي الاقتصاد في الصين من ناحية أخرى.

تقرير مسحي خاص كشف عن توسع طفيف في النشاط الصناعي في الصين في شهر مايو، في تحسن مفاجئ يناقض الأرقام الرسمية التي نشرد في وقت سابق من هذا الأسبوع.

اجتماع تحالف "أوبك+" 

سوف يتطلع المستثمرون إلى اجتماع تحالف "أوبك+" في عطلة نهاية الأسبوع في فيينا بهدف مناقشة سياسة التحالف في الإنتاج.

يواجه التحالف الذي يضم في عضويته 23 دولة سوقاً منقسمة للنفط عندما يعقد اجتماعه في 4 يونيو.

إذا انخفضت أسعار خام برنت إلى 70 دولاراً للبرميل أو أقل، سيبلغ احتمال تخفيض الإنتاج من جانب بعض أعضاء التحالف نحو 60% إلى 70%، وفق مذكرة كتبها محللو بنك "سيتي" ومن بينهم إدوارد مورس.

عند سؤاله حول إقرار التحالف تخفيضات جديدة في الإنتاج، قال وزير الطاقة في أذربيجان بارفيز شاهبزوف للصحفيين في باكو إنه لا يعرف شيئاً عن ذلك.

وفي وقت سابق، قال هيثم الغيص، أمين عام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، إن نقص الاستثمارات في قطاع النفط والغاز يمكن أن يسبب تقلباً في الأسواق على المدى الطويل، ويعرّض النمو للخطر.

وأضاف أن العالم بحاجة إلى التركيز على تقليل الانبعاثات الضارة بدلاً من استبدال شكل من الطاقة بآخر، مشددًا على أن هناك حاجة إلى ضخ استثمارات كبرى في كل قطاعات الطاقة.

عاجل