رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إصابة قائد القوات المسلحة الأوكرانية خلال هجوم صاروخي روسي

نشر
قائد القوات المسلحة
قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني

أكد مصدر لوكالة "نوفوستي" الروسية ، إصابة قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني،  خلال هجوم صاروخي روسي بالقرب من خيرسون أوائل مايو الجاري.

تابع المصدر أن قائد القوات المسلحة الأوكرانية زالوجني، تعرض لإصابة في الرأس وإصابات بشظايا.

وكشف المصدر قائد القوات المسلحة الأوكرانية تعرض للإصابة خلال هجوم صاروخي شنته القوات الروسية على موقع قيادة بالقرب من خيرسون أوائل مايو الجاري.

موضوعات متعلقة: 

ووفقا للوكالة الروسية، فقد خضع قائد القوات المسلحة الأوكرانية لعملية في الجمجمة، ولن يتمكن من مواصلة خدمته.

وفي 10 مايو، أصبح معروفا أن قائد القوات المسلحة الأوكرانية زالوجني، رفض المشاركة في اجتماع اللجنة العسكرية لحلف "الناتو" على مستوى رؤساء الأركان، ثم ترددت شائعات عن إصابته، أو حتى مقتله، فيما ادعت نائبته آنا ماليار أنه يواصل أداء مهامه.

وصباح اليوم قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجى ريابكوف، إن مقاتلات "إف 16" ستكون هدفا مشروعا لموسكو في حال تزويد أوكرانيا بها.

في المقابل نفت قيادة القوات الجوية الأوكرانية الأنباء عن بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16" الأمريكية، بحسب سكاي نيوز عربية.

وبحسب تصريحات للمتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إيهنات، ، تم نفي التقارير التي تفيد بأن الطيارين الأوكرانيين يتلقون تدريبات بالفعل على قيادة طائرات مقاتلة من طراز "إف 16".

وأضاف المسؤول العسكري الأوكراني في تصريحات لوسائل اعلام، إن التحضير للبرنامج لا يزال مستمرا، وإن الاستعدادات لبرنامج التدريب لا تزال جارية.

ولفت إلى أن ممثلي القوات الجوية الآن موجودون الآن في البلدان التي تقدم التدريب "لدراسة كيفية سير العملية لكن الطيارين أنفسهم لم يصلوا بعد".

الأكثر فعالية

وتقترب أوكرانيا من تحقيق حلمها المتمثل في اقتناء مقاتلات إف 16، التي تقول إنها الأكثر فعالية من المقاتلات التي تحوزها حاليا وتعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي أحدث الخطوات على طريق إدخال مقاتلات إف 16، ضمن أسلحة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، قالت بولندا، الثلاثاء، إنها مستعدة لتدريب طيارين أوكرانيين على هذه المقاتلات الأميركية الصنع، بعد أن أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر.

موافقة أمريكية 

يذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وافق على طلب نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالحصول على هذه المقاتلات الحربية إف 16 ، خلال اجتماع مجموعة السبع في اليابان، نهاية الأسبوع الماضي.

عاجل