رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كشف غموض العثور على جثة طالب في المرج وضبط مرتكب الواقعة

نشر
شعار وزارة الداخلية
شعار وزارة الداخلية

نجحت أجهزة وزارة الداخلية في كشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص) بتغيب نجله عقب خروجه من المنزل ولم يتهم أو يشتبه في غيابه جنائياً، وفى وقت لاحق تبلغ للقسم من الأهالي بالعثور على جثمان المتغيب بشقة تحت الإنشاء أعلى سطح العقار سكنهم وبها "جروح متفرقة ".

تفاصيل واقعة الاختفاء


بإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال التعامل الفني، لـ كشف ملابسات الواقعة، أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد أصدقائه (طالب - مقيم بدائرة القسم) وأمكن التوصل إلى مكان اختبائه بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية.


عقب تقنين الإجراءات لـ كشف ملابسات الواقعة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية تم استهداف المتهم وأمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بأنه حال تواجده صحبة المجنى عليه بأحد الأفراح بالمنطقة محل سكنهما قام المجنى عليه بالتنمر عليه لتلعثمه في الكلام فحدثت بينهما مشادة كلامية.. تطورت إلى مشاجرة قام على أثرها المتوفى بالعدو أعلى سطح العقار محل سكنهما فقام بملاحقته وتعدى عليه بشفرة موس محدثاً إصابته المنوه عنها والتي أودت بحياته ولاذ بالفرار.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

ضبط المتهم بإنهاء حياة شخص قاومه أثناء سرقته بالإكراه

وفي سياق أخر نجحت الأجهزة الأمنية بالقليوبية في القبض على المتهم بقتل شخص بطلق ناري؛ أثناء محاولته سرقته بالإكراه في الخصوص.

تبلغ لقسم شرطة الخصوص بمديرية أمن القليوبية بالعثور على جثة أحد الأشخاص، وبها آثار لطلق ناري، وعثر بطيات ملابسه على (بطاقة تحقيق شخصية - مبلغ مالي).

تفاصيل واقعة التعدي على المجني عليه وسرقته بالإكراه 
 
على الفور تم تشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام توصلت جهوده إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص "له معلومات جنائية"، وتبين ممارسته نشاطا إجراميا تخصص في سرقة بالإكراه لمتعلقات المواطنين كرهاً عنهم، وبتاريخ الواقعة وحال سيره بمكان الواقعة وبحوزته "سلاح ناري" شاهد المجنى عليه يسير مترجلاً وبحوزته حقيبة فاستوقفه وحاول سرقته بالإكراه تحت تهديد السلاح فقاومه المجنى عليه فأطلق المتهم عيارا ناريا تجاهه فأحدث إصابته التي أودت بحياته ولاذ بالهرب.

اعترافات المتهم بـسرقته بالإكراه


عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه وبحوزته السلاح المستخدم في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بقصد سرقته بالإكراه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة القتل العمد


وعن عقوبة القتل العمد نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

كما خرج المشرع على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة في شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه في نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة زمنية قصيرة.


ويشترط لتشديد الـعقوبة على القتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهي: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدي مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل، في صورتها التامة، وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة في تعدد العقوبات.

عاجل