رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أمنية محمود عبد العزيز التي لم تتحقق

نشر
الفنان محمود عبد
الفنان محمود عبد العزيز

يصادف اليوم الأحد 4 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز ولقبه الساحر، وهو لقب لم يكن يحلم به ولم يخطط له من قبل بالإضافة لكونه غير متعارف عليه في أهل الفن، حتى جسد الفنان الراحل محمود عبد العزيز فيلم «الساحر» بشخصية منصور بهجت الساحر بطولة الفنانة منة شلبي، سلوى خطاب، جميل راتب، ودارت أحداثه في أحد الأحياء الشعبية بمصر القديمة.

وتحل اليوم الأحد 4 يونيو الذكرى الـ 77 لميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز والذي يصادف تاريخ ميلاده 4 يونيو عام 1946 بحي الورديان بمحافظة الإسكندرية ولا يزال في ذاكرة الجمهور بأعماله الفنية وإيفهياته المعروفة.

وتميز محمود عبد العزيز بكونه لم يتخرج كباقي زملائه من معهد الفنون المسرحية أو معهد السينما وإنما كان دخوله عالم الفن والتمثيل من خلال «مسرح كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية» حتى وصل لدرجة فنان مشهور على الرغم من معارضة والده له بدخول مجال الفن.

وحصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم الماجستير في علم النحل فكان أخصائي النحل والمناحل، وانتقل على الفور إلى القاهرة فتعرف على المخرج نور الدمرداش والذي كان له دوراً في اكتشافه ومنحه الدور المؤثر في مسلسل «الدوامة» بطولة الراحل محمود ياسين ونيللي.

وبرع الفنان محمود عبد العزيز في انطلاقته السينمائية بدور البطولة في فيلم الحفيد عام 1973 والذي ترك بصمته الواضحة بشخصية «جلال».

وبسبب وسامته ارتبط الفنان محمود عبد العزيز بالعديد من الأدوار الرومانسية، ولم يخشى عمالقة الصف الأول من نجوم الفن وقتها، من بينهم «الفنان محمود ياسين، نور الشريف، يحيى الفخراني والفنان القدير حسين فهمي».

الفنان  محمود عبد العزيز

وشارك محمود عبد العزيز بطولة فيلم العار بصحبة الفنان نور الشريف وحسين فهمي والذي كان بمثابة نقلة نوعية في حياته الفنية، واستطاع تجسيد دور الأب في فيلمي «العذراء والشعر الأبيض وفيلم تزوير في أوراق رسمية» وتألق مع المخرج عاطف الطيب في فيلم البرئ.

ولم يكتفي الفنان محمود عبد العزيز بأعماله الفنية حتي جاء موعد ظهوره الدرامي من خلال مسلسل «رأفت الهجان» بشخصيات «رأفت الهجان / ليفي كوهين وديفيد شارل سمحون» رجل المخابرات المصرية عن سيرة المصرى رفعت على سليمان الجمال، والذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية فكان بمثابة الملحمة الوطنية في ملفات جهاز المخابرات المصرية ، ثم دوره في مسلسل «محمود المصري» والذي جسد خلاله شخصية رجل أعمال مصري من الإسكندرية.

الفنان  محمود عبد العزيز

محمود عبد العزيز في تجربة الإخراج السينمائي

وشارك محمود عبد العزيز في خوض تجربة الإخراج السينمائي من خلال فيلم «البنت الحلوة الكذابة».

ألقاب محمود عبد العزيز

واشتهر الفنان محمود عبد العزيز بالعديد من الألقاب الفنية والتي أطلقها عليه جمهوره من بينها «الساحر، مزاجنجى الفن وجان السينما المصرية».

 الصدفة ودور الفنان حسين فهمي في حياة محمود عبد العزيز

لعبت الصدفة دوراً في حياة محمود عبد العزيز الفنية، حيث قام المخرج رمسيس نجيب بإنتاج فيلم «حتى آخر العمر» لعرضه بالتزامن مع انتصارات حرب أكتوبر 1975 فوقع الاختيار علي الفنان حسين فهمي، لكنه اعتذر بسبب صغر حجم الدور، فوقع الاختيار على الفنان محمود عبد العزيز ليكون أولى انطلاقته في دور البطولة.

إيفيهات محمود عبد العزيز

اشتهر الفنان محمود عبد العزيز بإيفهات عديدة، أبرزها:

بحبك يا ستامونى مهما الناس لامونى - لازم ندوش الدوشة بدوشة أدوش من دوشتها عشان ماتدوشناش - الشكرمون طاخ فى التروللى - القرد بيتنطط ولا بطل تنطيط – وإيفهاته في شخصية الشيخ حسني في فيلم الكيت كات «أنت بتستعمانى ياهرم، حد له شوق في حاجة في فيلم إبراهيم الأبيض، الملاحة.. الملاحة في فيلم العار».

الفنان  محمود عبد العزيز
الفنان  محمود عبد العزيز
الفنان  محمود عبد العزيز

زيجات في حياة محمود عبد العزيز

تزوج الفنان الراحل محمود عبد العزيز مرتين فكانت الأولى من خارج الوسط الفنى، وتدعي «جيجى زويد»، واستمر زواجهما 20 عاما، وأنجب منها محمد وكريم، وبعد انفصاله تزوج من الإعلامية بوسي شلبى والتى عاشت معه حتى وفاته.

زيجات في حياة محمود عبد العزيز

آخر أعمال محمود عبد العزيز

يعتبر مسلسل «رأس الغول» آخر أعمال محمود عبد العزيز، والذي عرض في السباق الرمضاني 2016، بطولة «ميرفت أمين، عزت العلايلي، فاروق الفيشاوي، صبري عبد المنعم، محمد شاهين والعمل من تأليف شريف بدر الدين ووائل حمدي وإخراج أحمد سمير فرج».

وفاة الساحر محمود عبد العزيز وأمنيته لم تتحقق

توفي محمود عبد العزيز بعد صراع مع المرض «السرطان» فى 12 نوفمبر عام 2016، عن عمر ناهز 70 عاما في ودُفن بمقابر أم كبيبة بحي الورديان بمحافظة الإسكندرية بالقرب من منزله الذي نشأ تربّى فيه.

وكشف الفنان يحيي الفخراني، تفاصيل آخر مكالمة دارت بينه وبين الفنان محمود عبد العزيز، قائلاً «تنبأ بوفاته» قائلاً: أنا موجوع جداً وعايز أموت مش عايز أبقي كويس، فرد عليه الفنان يحيي الفخراني، قائلاً، «متقولش كدا لازم تقاوم وأنا عارف أن دا كله خلاص ملهوش لازمة، وحسيت أنه هيتوفى».

وكانت وصيته لنجله الفنان محمد محمود عبد العزيز، هي الدفن في مقابر الأسرة بحي الورديان بالإضافة لطلبه أن يرش على المقبرة ماء البحر لعشقه الإسكندرية.

وكان للفنان الراحل محمود عبد العزيز أمنية أفصح عنها خلال تصريحات تليفزيونية قائلاً، «أمنية حياتي أمثل أمام فاتن حمامة»، حتي أنه تصادف لقائه معها وحدثها عن أمنيته فرحبت حال تواجد السيناريو المناسب حتي قررت سيدة الشاشة العربية الاعتزال بناءً على نصيحة الأطباء».

الساحر محمود عبد العزيز 
عاجل