رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: تصريف مياه الأمطار في الإسكندرية لاستخدامها بمشروع الدلتا الجديدة

نشر
متابعة مشروع تصريف
متابعة مشروع تصريف مياه الأمطار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تابع مشروع تصريف مياه الأمطار في الإسكندرية، اليوم السبت، على هامش زيارته للمحافظة، رفقة عدد من الوزراء والمسؤولين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي على هامش جولته التفقدية، أنه تفقد عددًا من المشروعات التنموية في محافظة الإسكندرية، والتي بدأت بتفقد منطقة محطة نجيب لمتابعة مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار، الذي يهدف لفصل شبكة تصريف مياه الأمطار عن الصرف الصحي.

 تصريف مياه الأمطار

أمطار كثيفة على الإسكندرية

وذكر مدبولي، أن الإسكندرية دائمًا ما تشهد حجم أمطار كبير نتيجة التغيرات المناخية التي تضرب العالم، لافتًا إلى أن الإسكندرية كانت تمتلك شبكة جيدة لـ تصريف مياه الأمطار منفصلة عن شبكة الصرف الصحي، لكن حاليًا مع سقوط كميات كبيرة من الأمطار عادة ما تحدث مشاكل وتراكمات للمياه في الشوارع، مما يسبب كثرة شكاوى المواطنين.

تصريف مياه الأمطار

تنفيذ مشروع متكامل لـ تصريف مياه الأمطار

وأضاف، أنه منذ العام الماضي بدأت الدولة في تنفيذ مشروع متكامل لفصل شبكة تصريف مياه الأمطار عن الصرف الصحي، والتي ستساهم في تصريف مياه الأمطار بمجرد سقوطها إلى ترع وبحيرات ومصارف، لاستخدامها في مشروع الدلتا الجديدة.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار في 3 مناطق داخل الإسكندرية، وهي تمثل 12% من حجم المناطق التي تشهد سقوط أمطار بكثافة، لافتًا إلى أن المواطن السكندري بدأ يشعر بالرضاء التام جراء ما تم تنفيذه في هذا الشأن.

وأعلن، أنه يتم تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار في منطقتي سموحة ومحمد نجيب، بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتًا إلى أنه كان من المفترض أن يتم الانتهاء من الشبكة خلال 8 شهور، وذلك بداية من شهر يناير الماضي، لكن سيتم الانتهاء من المشروع مع بداية نوفمبر المقبل قبل موسم الامطار، ليتم بذلك تغطية 42% من المناطق التي تتأثر بالأمطار الكثيفة في الإسكندرية.

تصريف مياه الأمطار

شبكة تصريف مياه الأمطار

من جانبه، أوضح الرائد محمد زهدي، من إدارة المياه بالهيئة الهندسية، المشرف على تنفيذ مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار، أنه تم الانتهاء من 3 مشروعات خلال 3 أشهر، ضمن مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار بمناطق الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، وداخل أحياء وسط وشرق والمنتزه أول، وذلك من خلال بروتوكول مبرم بين شركة الصرف الصحي وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف مسؤول الهيئة الهندسية، أنه تم تنفيذ خطوط انحدار بطول 1400 متر طولي بأقطار مختلفة، ومواسير محلية الصنع من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ومن استشاري المشروع (كلية هندسة جامعة الإسكندرية)، لافتًا إلى أنه كان من المخطط أن يتم الانتهاء من تلك المشروعات الثلاثة خلال 9 أشهر، لكن إدارة المياه بالهيئة الهندسية تعمل حاليًا على ضغط برامج التنفيذ للإسراع بتنفيذ هذه المشروعات خلال نصف المدة الزمنية المحددة، وذلك من أجل اللحاق بموسم النوات، وذلك عن طريق مضاعفة ساعات العمل، وزيادة عدد العمالة الموجودة في مواقع العمل.
 

تصريف مياه الأمطار

ويهدف مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء على أقرب مسطح مائي مباشر.

ويتم تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار على عدة مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 9 مشروعات، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحات مخدومة للمشروع، وليس نقاطًا ساخنة أو الكورنيش فقط، وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار باستخدام الجريان السطحي للشوارع الجانبية وخطوط الانحدار بالشوارع الرئيسية والكورنيش.

عاجل